شنكالي: لقاء مرتقب بين الديمقراطي والوطني ووفد من الإطار يزور أربيل

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، عن لقاء مرتقب بين الحزبيني "الديمقراطي والوطني" ووفد من الإطار سيزور أربيل.

وقال شنكالي ان :"هناك لقاء مرتقب بين الحزبيين الكرديين للتفاهم بشان رئاسة الجمهورية، ويقال ان مبادرة مسعود بارزاني رئيس الحزب قد تتجدد وهناك زيارة للاطار التنسيقي الى اربيل قريبا"، مؤكداً "استمرار الحوارات مع الاتحاد الوطني وهم شركائنا بالعمل السياسي".
واضاف، ان "عودة مرشح الديمقراطي الكردستاني ريبار أحمد الى القصر الذي صدر منه قراراً بالمنع سيعود اليه رئيساً، وهو حقق الكثير وعاد بقوة واليوم يريد ان يصبح رئيسا وهو نزيها وعمل على الكثير من الملفات السياسية واخرها تطبيع سنجار بين بغداد واربيل".
وتابع شنكالي "كان مرشحنا الوحيد هوشياز زيباري لكن قرار المحكمة الاتحادية اجبرنا على المرشح البديل بالتوافق مع الكتلة الصدرية وتحالف السيادة، وجميع الصفات متوفرة في ربيار احمد حسب الدستور ونراه مؤهلا لرئاسة الجمهورية خاصة اذا كان ورائه حزب كبير".
واشار، الى انه "في حال ماتم قبول الطعن وعدم فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية حين ذلك سيكون لكل حادث حديث وسنعمل بكل قوة على منع تولي برهم صالح رئاسة الجمهورية فزمن التفاوضات قد مضى".
واعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين، ترشيح ريبر أحمد لرئاسة الجمهورية بعد استبعاد هوشيار زيباري من السباق الرئاسي بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.
ومضى شنكالي، بالقول "المحكمة الاتحادية اخذت بقرار منع منع زيباري من الترشيح على اساس ادانة سياسية وليست بالادلة فاغلب السياسيين العراقين لديهم ملفات فساد كبيرة وسنجعلهم يمرون جميعاً على المحكمة الاتحادية".
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قضت الاحد بعدم دستورية ترشيح هوشيار زيباري القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الخارجية الأسبق، بعدم صلاحيته لشغل منصب رئاسة الجمهورية، بسبب قيام مجلس النواب بسحب الثقة عن زيباري نهاية آب 2016، على خلفية اتهامه بتهم فساد مالي وإداري حين كان يتولى منصب وزير المالية.
واردف شنكالي "اذا مرت الامور هكذا سيعاد سيناريو 2018 بشأن التصويت على مرشح الكرسي الرئاسية ولعبة المصالح هي الحاضرة"، مستدركاً "لن يستمر سيناريو بقاء رئيس الجمهورية الحالي واعتقد ان الحوارات المقبلة ستسهم في ايجاد الحل لتمرير مرشح رئيس الجمهورية الجديد وتكليف رئيس الوزراء".
وختم النائب عن الحزب الديمقراطي "اذا كان هناك توافق يجب ان يشمل الجميع وفي السياسية كل شيء ممكن اليوم هناك ازمة وبالتاكيد ستتحرك الكثير من الجهات لعبورها".

Facebook Comments

Comments are closed.