إطلاق اسم "زها حديد" على أحد شوارع بغداد

أعلن أمين بغداد المعمار علاء معن، الخميس، مفاتحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإعادة تسمية الشارع الواصل بين مبنى البنك المركزيالعراقي الجديد وساحة جامعة بغداد في منطقة الكرادة على اسم المعمارية الراحلة زُها حديد.

وذكر بيان للأمانة  أن "أمين بغداد أطلق اسم المعمارية الراحلة زها حديد على أحد أهم الشوارع بمنطقة الكرادة تثميناً وتقديراً لدور المرأةالعراقية المشّرف في جميع ميادين الحياة".

وأضاف البيان، أن "أمين بغداد اختار الشخصية المعمارية المرموقة الراحلة زها حديد من بين الشخصيات العالمية التي زينت رسومهاجداريات الوزيرية الى جانب شخصيات أخرى فنية ومعمارية واجتماعية وانسانية وأدبية مهمة في العراق والعالم".

وتابع، أن "المعمارية الراحلة كانت خير مثال للمرأة العراقية الناجحة وأثبتت تفردها بأعمال صناعة الفن والجمال اذ تتسم تصاميمهاالمعمارية بالانسيابية الابداع في الخيال الحر وهو ما يمكن لمسه في الكثير من الصروح التي تحمل اسمها في حواضر العالم وقصةنجاحها مرت بالعديد من المحطات بعد أن شقت طريقها إلى العالمية متغلبة على كل المصاعب والتحديات وتفوقت بإبداعها وفنها فنالت شهرةعالمية فيه حيث تركت بصمتها على معمار حواضر أوروبا والعالم وحصلت على جائزة بريتزكر في التصميم المعماري وبذلك كانت أولوأصغر امرأة تنال تلك الجائزة التي تعتبر معادلة في قيمتها لجائزة نوبل في العلوم والآداب، بالإضافة إلى العديد من الجوائز العالميةالمرموقة، كما حصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية واختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم في عام 2010".

وبين أن "المرأة العراقية أصبحت مصدر فخر في جميع بقاع العالم فهي تستحق كل التقدير والاهتمام والثناء لما قدمته من تضحيات جليةفي صناعة جيل واعٍ ومثقف ومدافعٍ عن حقوق بلده وحارسٍ لأرضه وسمائه وصانعٍ للامجاد والبطولات على مر التاريخ".
وأشار إلى أن "المرأة شريكة في بناء المستقبل والحياة، كما نستذكر بإكبار وفخر المواقف البطولية التي عبرت عنها المرأة العراقية، وهيمواقف تمنح التاريخ مزيداً من الأمثلة عن الدور العظيم الذي يمكن أن تؤديه النساء سواء في الدفاع عن الحياة أو في العمل أو رفد النشاطالانساني أو صناعة الابداع في المجالات الفنية والثقافية والسياسية والاقتصادية والعمرانية".

Facebook Comments

Comments are closed.