أول جهاز كمبيوتر في العالم.. "أنتيكثرا" بدأ عمله عام 178 قبل الميلاد

اكتشف علماء الآثار آلية عمل جهاز أنتيكثرا الغامضة التي يعتقد البعض أنها أول كمبيوتر في العالم والذى عمل لأول مرة في 22 ديسمبر عام 178 قبل الميلاد.

وقد اكتشفه غواصو الإسفنج في حطام سفينة من العصر الروماني بالقرب من جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية في عام 1901 ، ويمكن للكمبيوتر القديم المتقن الذي يشبه أداة بحجم صندوق الأحذية مع التروس والأقراص التي تحتوي على العديد من النقوش الصغيرة المكتوبة عليها ، التنبؤ بكسوف الشمس.

وعلى مر السنين عمل الباحثون بشق الأنفس على تجميع الأجزاء العديدة من آلة أنتيكثرا لمعرفة كيف تم إنشاؤها وكيف كان يمكن استخدامها منذ 2000 عام أو نحو ذلك وسط أسئلة كثيرة تعصف بالجهاز: من صنعه؟ لماذا تم إنشاؤه وما هو تاريخ البدء فيه؟ وقد حدد فريق من العلماء تاريخ "التشغيل" ، مع توضيح النتائج التي توصلوا إليها.

ففي دراسة جديدة حدد الباحثون وفقا لموقع لايف ساينس عددًا من الأسباب التي تجعلهم يعتقدون أن 22 ديسمبر 178 قبل الميلاد كان تاريخ بدء عمل الآلة وهو أقرب تاريخ تستند إليه جميع الحسابات التي تم إجراؤها على الآلية.

أولاً : كان هناك كسوف للشمس في ذلك اليوم استمر أكثر من 12 دقيقة، ثانيًا: اليوم التالي ، 23 ديسمبر ، كان الانقلاب الشتوي وقد كان يومًا مهمًا بين العديد من الشعوب القديمة، كما لاحظوا أن مهرجان إيزيا - الذي يحتفل بالإلهة المصرية إيزيس - تم الاحتفال به في كل من مصر واليونان في هذا الوقت، بالإضافة إلى ذلك بدأت مراحل اكتمال القمر في 22 ديسمبر من ذلك العام ، كما كتب الفريق.

وكتب الباحثون أن هذا المزيج من الأحداث خلق "صدفة نادرة جدًا" من شأنها أن تجعله يوم بداية لا يُنسى، حيث قال أريستيدس فولجاريس ، المؤلف الرئيسي للدارسة وقائد فريق إعادة البناء الوظيفي لآلية لـ Live Science إن تاريخ البدء "يجب أن يكون مميزًا ومهمًا ويمكن اكتشافه بسهولة".

ويبقى أن الشخص الذي صنع آلية Antikythera لغز آخر لم يتم حله ، مع أن بعض الخبراء يقترحون أن أرشميدس كان المهندس الذي صنع الأعجوبة لكن لا توجد طريقة للتأكد.

Facebook Comments

Comments are closed.