مركز يؤكد ضرورة وجود لجنة برلمانية متخصصة "بالتحول الرقمي" في العراق

عبر مركز الإعلام الرقمي DMC، من خلو اللجان البرلمانية الدائمة من اي لجنة تُعنى بالتحول الرقمي الذي يشهده العالم حاليًا، والحوكمةالالكترونية التي تمثل عماد الدول المتقدمة واحد اهم اسس نجاحها.
واعرب المركز في بيانٍ له عن اسفه لغياب مثل هكذا لجنة جوهرية بالرغم من وجود 25 لجنة دائمية متعلقة باغلب نواحي ادارة الدولة وبنائها،وكان الكثير من النواب متحمسين للدخول بها وان يكونوا جزءا منها.
و أكد المركز، ان"استحداث هكذا لجنة يُشكل ضرورة ملحة وحاجة مهمة للبلد لغرض متابعة ومراقبة مسارات  التحول الرقمي في العراق،ومن أجل  تعزيز دور المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة بمجموعة من التشريعات التي تساهم في الإسراع بعملية التحول الرقميوالحوكمة الألكترونية وفق آليات رصينة ورقابة برلمانية صارمة".
وأشار المركز الى ان"وجود لجنة "التحول الرقمي والحوكمة الألكترونية" يُعد أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للدول التي تحرص على مواكبةالتطور التقني الذي يشهده العالم".
وواصل المركز بيانه، قائلاً : أن"المهمة الأساسية لهذه اللجنة يكمن في تقديم المقترحات القانونية ولتسهيل العقبات التشريعية والتنظيميةالمتعلقة بالعالم الرقمي، إضافةً الى رفد الحكومة بتشريعات تمكنها من أخذ دورها بصورة سريعة في عملية التحول نحو مرحلة جديدة منالعمل الحكومي".
وشدد المركز على ضرورة ان تكون هذه اللجنة بعيدة كُلّ البعد عن المحاصصة السياسية والتوجهات الحزبية و الحصص القومية؛ لإنالاستقلالية ستعزز دورها المهني والموضوعي، مطالبًا أن يتولى عدد من البرلمانيين المتخصصين إدارتها، وتعيين مستشارين يتمتعون بخبرةكافية في مجال الاقتصاد الرقمي والتحول التكنولوجي والحوكمة الألكترونية.

Facebook Comments

Comments are closed.