أول أطلس للقمر وخرائط نادرة عمرها مئات السنوات للبيع في مزاد عالمي

تقيم دار مزاد Catawiki الإنجليزية خلال هذا الشهر، مجموعة من المزادات لعرض وبيع مجموعة من الخرائط التى يتجاوز عمرها مئات السنوات، ومن أشهرها خريطة نادرة باسم "جغرافيا القمر".

من بين هذه الخرائط، خريطة Blaeu لأفريقيا، ويعود تاريخها إلى حوالي عام 1645، وهي واحدة من أكثر الخرائط الأفريقية تزيينيًا في القرن السابع عشر، ومن عام 1645 أيضًا، توجد خريطة نادرة وغير عادية للقمر، والتى أنشأها يوهانس هيفليوس، مؤسس علم السيلنوغرافيا الحديث، باسم "جغرافيا القمر"، وهو أول عضو أجنبي في الجمعية الملكية في لندن.
تاريخيا، فقد عُثر على أقدم رسم توضيحي معروف للقمر في إيرلندا داخل قبر نوث الذي يعود للعصر الحجري الحديث. حُدّد عمر القبر باستخدام الكربون المشع بحوالي 3330-2790 قبل الميلاد.

وأعد ليوناردو دا فينشي مع شروحات إضافية بعض الرسومات التخطيطية للقمر في عام 1500م. وفي أواخر القرن السادس عشر رسم ويليام جيلبرت مخططًا للقمر سمّى فيه عشرة معالم ونُشر بعد وفاته. وبعد اختراع التلسكوب وضع كل من توماس هاريوت عام 1609 وجاليليو جاليلي 1609 وتشارلز شينر عام 1614 رسومات للقمر.

كما وضع ميشيل فلوران فان لانجرين في عام 1645 أولى المسميات الهامة للمعالم السطحية للقمر بالاعتماد على المراقبة التلسكوبية، ويعتبر أول عمل تُرسم فيه خرائط حقيقية للقمر لأنه وضع حدود لمختلف المناطق الداكنة والفوهات والسلاسل الجبلية.

وقدم يوهانس هيفيليوس في عام 1647 عمله المنافس سيلينوغرافيا والذي يعتبر أول أطلس للقمر، ورفض "هيفيليوس" تسميات فان لانغرين وسمى التضاريس القمرية وفقًا لخصائصها بطريقة تتطابق فيها مع أسماء المواقع الجغرافية خاصةً وأنها مقتبسة من الحضارات الرومانية واليونانية القديمة. أثر هذا العمل بشكل إيجابي على الفلكيين الأوروبيين المعاصرين له وتُعد السيلوغرافيا المرجع المعياري المعتمد في دراسة جغرافيا القمر منذ أكثر من قرن.

أيضا، تعرض دار المزاد، خريطة عالية الجودة لمدينة باريس من عام 1575. وخريطة أخرى لمالطا من تصميم فريدريك دي فيت عام 1680، كما تعرض أيضا 45 لوحة مزدوجة من "ثيتروم أوربيس تيراروم" والذى يعتبر أول أطلس حديث صممه أبراهام أورتيليوس، وتم طبعه في 20 مايو 1570.

من جانبه، قال مارك هاريسون، مدير قطاع الكتب والمخطوطات ورسم الخرائط في دار المزاد الإنجليزية إن المزاد يشهد طرحا لخرائط ومناظر جميلة، سيتم الكشف عن أسعار بيعها المتوقعة، وتوفر هذه الخرائط أو المناظر الجميلة فرصة للراغبين فى الشراء بالحصول على قطعة فريدة من نوعها سواء لعرضها فى المنزل أو المكتب.

Facebook Comments

Comments are closed.