تعرف على "جمرة القيظ" التي ستضرب العراق ؟

أفادت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الخميس، بأن درجات الحرارة في شهري تموز وآب المقبلين ستكون فيهما مطابقة من حيث الارتفاع للسنوات السابقة، مع استمرار موجات الغبار نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه ، إن "قلة الأمطار والتصحر وعدم وجود الحزام الأخضر وجفاف الأنهار اسهمت بعملية استمرار ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، علماً أن العراق حالياً يتأثر بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية، والذي أسهم في ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن مروره بشبه الجزيرة العربية قبل دخوله للعراق واكتسابه الصفات التي تحملها المنطقة من حرارة وغبار ورمال، لذلك يكون تأثره مباشراً على الأجواء العراقية".

وأضاف، أن "هذا المنخفض بدأ تأثيره في البلاد منذ نهاية شهر آيار الماضي من خلال ارتفاع درجات الحرارة وسيستمر حتى شهري تموز وآب المقبلين"، لافتاً إلى أن "شهر تموز المقبل ستكون درجات الحرارة فيه متذبذبة ما بين انخفاض وارتفاع كما في شهري آيار وحزيران".

وتوقع الجابري في حديثه لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعته /موازين نيوز/، أن "تستمر درجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري بالارتفاع مع استمرار تصاعد موجات الغبار العالق أو الخفيف مما لا يؤثر في حركة الحياة اليومية للمواطنين".

وأوضح، أن "ما يثار حول موجة "جمرة القيظ" وارتفاع درجات الحرارة هو أمر طبيعي بالنسبة للأجواء العراقية، إذ أنه من المتعارف عليه في شهري تموز وأب تسجل فيه ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، إلا أن معدلاتها تظل مطابقة للسنوات الماضية، لاسيما  في المحافظات الجنوبية التي كانت خلال تلك السنوات تصل درجات الحرارة فيها إلى 53 درجة".

Facebook Comments

Comments are closed.