شركة إيطالية تباشر بتطوير شبكة السكك الحديدية في العراق

أعلنت الشركة العامة لسكك الحديد التابعة لوزارة النقل، الاثنين، مباشرة الشركة الإيطالية بإعمالها لتطوير شبكة السكك الحديدية في العراق، مؤكدةً عقد اتفاقين مع الجانب التركي يخصان تدريب الكوادر العاملة وتصليح القطارات المعطلة، فيما أشارت إلى أنها طرحت مقترحاً لتعويض النقص الحاد في كوادرها.

وقال مدير عام السكك، طالب الحسيني، لوكالة الأنباء الرسمية، إن "شركة السكك تعمل جاهدة بكل كوادرها الهندسية والإدارية لانجاز المحور الاستراتيجي الذي يحقق إيرادات وتعظيم موارد للشركة، سيما وأن الشركة أحد تشكيلات وزارة النقل الخاسرة".

وأضاف، أنه "بعد إنشاء ميناء الفاو الكبير والعمل بالتزامن مع انشاء هذا الميناء قامت السكك بتوقيع عقد مع إحدى الشركات العالمية الايطالية لإعداد الدراسات والتصاميم لتطوير شبكة خطوط السكك الحديدية العراقية".

وأشار إلى، أن "الشركة الايطالية باشرت باعمالها، وخلال الأيام المقبلة ستسلم الدراسات الأولية للمسارات التي تتمتع بذات الجدوى الاقتصادية، سيما وأن هذا المشروع سيربط الشرق بالغرب عن طريق تركيا"، مؤكداً أن "الأمور تتجه بشكل صحيح".

وفي سياق منفصل، أوضح، أن "شركة السكك تعاني من نقص حاد للكوادر في جميع الاختصاصات، ولغاية اليوم لم تقر الموازنة الاتحادية العامة، أما المسودة فلا يوجد فيها توفير أي درجات وظيفية لسكك الحديد".

وتابع، "قدمنا دراسات عديدة واحدة منها طلبنا من وزارة التخطيط تعويض الكوادر التي تغادر بسبب إحالتهم للتقاعد بتعيين 25% من كل 100 موظف يغادر السكك، الا أن الموضوع يعود لحسابات مالية".

وعن موضوع القطارات المعطلة، ذكر، أن "هنالك اجتماعاً جمعنا مع وزير النقل، أحد أسبابها صيانة القاطرات"، مؤكداً أن "هذه الزيارة تفوقت على سابقاتها بسبب حصولنا على منجزين".

وأكمل بالقول، إن "المنجز الأول هو تدريب الكوادر في السكك الحديدية على نفقة السكك التركية والامتياز الثاني هو قيام السكك التركية بتدريب كوادرنا على صيانة القاطرات واللحام الحراري والكهربائي".

ولفت إلى، أن "الجانب التركي وعدنا بإرسال وفد للشركة، للكشف على جميع القاطرات العاطلة، من أجل إعداد جداول شراء قطع الغيار بأسعار مدعومة مع تركيا، وحسب ما أقره محضر الاجتماع الذي تم توقيعه بتاريخ 29/ 6 في أنقرة".

Facebook Comments

Comments are closed.