توقيع مذكرة تعاون سينمائي مشترك بين العراق وايران

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار، حسن ناظم، توقيع مذكرة تعاون مشترك بين دائرة السينما والمسرح مع المنظمة السينمائية والمسموعة والمرئية الإيرانية.

وقال ناظم في المؤتمر الصحفي الذي أعقب توقيع المذكرة بحضور السفير الإيراني ووفدٍ من السينمائيين الإيرانيين،  وعددٍ من مسؤولي  وزارة الثقافة والإرشاد في ايران، إن "المذكرة كانت جزءاً مما اتفاقنا على إنجازه خلال زيارتنا الأخيرة إلى العاصمة الإيرانية، طهران، والتي تكللت بالعمل على تعاون ثقافي مشترك بمجموعة من الفعاليات من بينها من نشهده اليوم من انطلاق لفعاليات، أسبوع الفيلم الإيراني في بغداد".
وأضاف "سنعمل في الفترات القادمة على استئناف العمل المشترك بين سينما الدولتين وهناك ملامح لهذا العمل من بينها هذه المذكرة ولعل أهمها حضور السينما العراقية في طهران وأن يكون هناك عمل سينمائي مشترك بين الاثنين".
وبحسب وزارة الثقافة، وقع مذكرة التفاهم عن الجانب العراقي مدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى، فيما وقع عن الجانب الإيراني معاون وزير الثقافة والإرشاد  ورئيس المؤسسة السينمائية الإيرانية محمد خزاعي.
وقال مدير عام السينما والمسرح أحمد حسن موسى، إن "المذكرة تتضمن إنتاج فيلم روائي طويل بين الجانبين على أن يكون الكادر مناصفة من العراقيين والإيرانيين"، مشيراً إلى إن "السينما الإيرانية مهمة وقادرة وتمتلك من الخبرات الشيء الكثير، ولهذا دأبنا في الوزارة على تحفيز الشباب بجوانب مهمة تتعلق بالاختصاصات السينمائية الفنية منها المونتاج والماكياج وكذلك الإنيميشن".
وأضاف موسى، إن "العرض الإيراني كان سخياً جداً منها إنشاء دورِ عرضٍ في بغداد وتجهيز دور أخرى بالأجهزة والمعدات وكذلك إقامة معهد لتنمية وتطوير القدرات السينمائية الشابة".

Facebook Comments

Comments are closed.