بالصور .. اكتشاف " كنز" أثري" تعود للعصر العباسي في النجف

اعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم ، اليوم الاثنين ، عن اكتشاف كنز اثري مهم في تل اسود بمدينة النجف بمنطقة كري سعدة ضمن حدود مدينة الكوفة من قبل بعثة تنقيبية عراقية.

وقال ناظم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر بناية مفتشية اثار وتراث النجف ، إن "الاكتشاف جاء من خلال عمل البعثة التنقيبية الآثارية العراقية في تل اسود والذي تم خلاله اكتشاف جرة من الفخار تضم في داخلها لقى اثرية نفيسة تتمثل بحلي وقلائد وخواتم واقراط ودلايات ذهبية واحجار كريمة وثمانية عشر دينار من الذهب الخالص اشارت الى الخليفة المعتمد بالله والمقتدر والخلفية المستكفي بالله فضلاً عن اكثر من 100 درهم من الفضة".

واكد ، ان "الفرقة التنقيبية اكتشفت ايضاً الكثير من المسكوكات النحاسية في اماكن متفرقة من الموقع وهي مختلفة الاحجام جميعها وقد اصابها التلف نتيجة تأثير الرطوبة والاملاح، فضلاً عن العثور على قناني وقوارير زجاجية صغيرة الحجم وهي معمولة بطريقة النفخ الحر ذات ابدان كروية ورقبة طويلة وضيقة ولايتجاوز سمك الزجاج عن 2 ملم".

واوضح، ان "الفرقة التنقيبية عثرت على الكثير من الكسر الفخارية ضمن طبقات الدفن منها المزجج والذي اتصف بجودة الصناعة والوانه البراقه ونعومته من حيث دقة الصناعة والالوان المستخدمة فيه ومنها ايضا ذات بريق معدني وهذه دلائل تشير الى العصر العباسي المتأخر كما ذكره لنا المنقبين الاثاريين".

وتابع ناظم، ان هيئة الاثار والتراث ماضية في تنفيذ خططها العملية في حقل التنقيب الاثاري من اجل اكتشاف المزيد من التطور العمراني والبنائي والمنجزات التي تحققت في عصر سومر واكد وبابل واشور"، مشيرا الى ان "ذلك بعد ان وفرت الوزارة كلما تطمح له الهيئة في هذا المجال وختتم الوزير تصريحه ان الهيئة تعمل على مكافحة التجاوزات على المواقع الاثرية والتراثية في جميع محافظات العراق بهدف المحافظة على اثار العراق من التلف والضياع كون الاثار قيمة انسانية عليا".

من جانبه اكد رئيس هيئة الاثار والتراث، ليث مجيد حسين،  ان "الفرقة التنقيبية الاثارية العاملة في تل اسود اظهرت تفاصيل الطبقة الاولى على عمق 20 سم تقريبا والكشف عن ارضيات مرصوفة بمادة الفرشي قسم منه لا يزال في مكانه والقسم الاخر تم رفعه ولا زالت اثاره باقية في الارضية".

واشار ليث الى ان "الفرقة التنقيبية العاملة ضمن هيئة الاثار والتراث تعمل في كل محافظات العراق من اجل استظهار المواقع الاثرية بشكل علمي دقيق واخراج القطع الاثرية ودراستها وارسالها الى المتحف العراقي لغرض عرض القطع الاثرية النادرة في صالات المتحف العراقي وما اكتشاف اليوم هو واحد من هذه الاكتشافات المهمة في حقل الاثار والتراث ".

واكد مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات علي شلغم ان "الاكتشاف الاثاري الحالي يعد واحد من بين الاكتشافات الاثرية المهمة في قطاع الاثار والتراث لما يحتويه من قطع اثرية نادرة ومهمة من خلال ما تم اكتشافه من قطع اثرية ذهبية وفضية ومعدنية واحجار وزجاج وظهرت لدى البعثة التنقيبية تفاصيل بنائية مرتبطة مع بعضها حيث شكلت مجموعة من الغرف تم استظهارها بارتفاع يصل الى 30 سم منها المبني بمادة اللبن وقسم اخر مبني من كسر الاجر بعرض 7سم ".

وذكر ، ان الموقع (تل اسود) يشغل جزء من القطعة 25 كري سعدة ضمن حدود قضاء الكوفة والموقع معلن عن اثريته في جريدة الوقائع العراقية بالعدد 2359 في 1946/4/10".

وتابع، أن "الموقع يبعد مسافة 2كم شرق مسجد الكوفة تعرض الموقع الى تجاوزات كثيرة اثناء سقوط النظام السابق واعمال تعديل وتسوية واستغلت ارضه لاغراض الزراعة مما اثر سلباً على الموقع اثناء التنقيبات التي تجرى من قبل هيئة الاثار والتراث حالياً".

Facebook Comments

Comments are closed.