حرب اوكرانيا: الشتاء البارد والشوارع الحارة

للكاتب رسول الساري

بعد ستة أشهر من الحرب في أوكرانيا، يُطرح الآن السؤال المهم: هل يمكننا أن نأمل في نهاية وشيكة لهذه الحرب أم أن كل شيء يشير إلى أن حرب استنزاف وطويلة الأمد؟ فأمريكا والدول الغربية أحد الأطراف الرئيسية في هذه الحرب لمواجهة على الجيش الروسي واستمروا في تأجيج هذه الحرب من خلال إرسال جميع أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أوكرانيا.حيث طلب رئيس أوكرانيا، یطلب باستمرار من رؤساء أوروبا والولايات المتحدة توفير أسلحة “أكثر وأفضل” للجيش الأوكراني ، ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، فقد طلب من إدارة بايدن إرسال قوات عسكرية لأوكرانيا.

وفي المقابل لايزال كبار المسؤولين الروس يصرون على أن الأهداف الأولية للعمليات العسكرية لهذا البلد في أوكرانيا لم تتحقق بالكامل، ورئيس أوكرانيا، متأثرًا بالإملاءات الأمريكية والأوروبية والتسليم المستمر للمعدات الحديثة لأوكرانيا، لا يسعاد لحل النزاعات من خلال طاولة المفاوضات، الى جنب النزاع الروسي – الاوروبي في مجال الغاز حيث توفر أوروبا أكثر من 40٪ من استهلاكها من الغاز والفحم، أيضا ربع منتجات النفط والنفط، من روسيا، مما يعني أنها تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز الروسي. فقد ودق ناقوس الخطر بعد أن قطع الكرملين تدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم ، الذي ينقل الغاز مباشرة إلى ألمانيا ، بنحو 60 في المائة.

وعلى الرغم من أن نصف صادرات روسيا النفطية وايضا 80٪ من صادرات الغاز، وربع صادرات روسيا من الفحم تذهب إلى أوروبا، وبطريقة ما، تعتمد روسيا أيضًا على الدخل من هذه الصادرات، ولكن بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في أروبا، فإن روسيا لن تعاني كثيرا من انخفاض العرض. و ايضا توقعت شركة غازبروم الروسية مؤخرًا أن يصل سعر الغاز إلى 4000 يورو لكل ألف متر مكعب في الشتاء ، مستشهدة بأسباب مثل العقوبات الغربية. وهذا يعني ارتفاع الطلب وقلة العرض وارتفاع الأسعار تاريخيًا.

وهذا الحرب تحولت  الى فرصة لايران كي تستفيد. اذ يمثل الغاز الطبيعي 32٪ من استهلاك الطاقة الأولية في الولايات المتحدة ، أكبر منتج في العالم.و تعد روسيا ثاني أكبر منتج ولديها أيضًا ما لا يقل عن 37 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي ، وهي أكبر كمية في العالم ، وتمتلك إيران أيضًا 6.4٪ من موارد الغاز وهي ثالث أكبر منتج للغاز في العالم.وفي ظل جميع السيناريوهات، هناك احتمال حدوث نقص حاد في الإمدادات في شتاء قوي. وفي الوقت نفسه، قال المدير العام لشركة استشارات الطاقة FGE إن إيران لديها 100 مليون برميل من احتياطيات النفط، منها 40 إلى 45 مليون برميل نفط خام والباقي مكثفات غاز. وبحسب الطاقة الإنتاجية الإيرانية البالغة 3.8 مليون برميل ، فإن حوالي 1.3 مليون برميل من الطاقة الإنتاجية الإيرانية فارغة الآن ومن الممكن العودة إلى السوق.

وعلى الرغم من خطابات الأولية والاستفزازیة الداعمة لأوكرانيا حول “الهزيمة الكاملة لروسيا” ، الآن المسؤولين ورؤساء الدول الأوروبية قلقون بشأن “كيف تقضي الأيام الباردة من هذا العام بدون الغاز الروسي؟” و أخيرا تم إجراء دراسة استقصائية في 10 دول أوروبية في مركز الأبحاث التابع للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وظهر في هذا الاستطلاع، أن النقاش والمحادثات بين الشعب الأوروبي قد تحولت من أحداث ساحة المعركة إلى أسئلة حول أثر الحرب على حياة الناس ودولهم وخاصتا على الاتحاد الأوروبي.و كما زاد وعي الأوروبيين بالاقتصاد العالمي والعواقب الاجتماعية للحرب؛ عواقب مثل ارتفاع التضخم وأزمة الطاقة والغذاء.

وفي واقع الحال تغيرت أولويات الرأي العام في الدول الأوروبية بمرور الوقت منذ بداية الحرب الأوكرانية، وإذا كانوا في البداية ونتيجة للتأثير النفسي المفاجئ للحرب، أرادوا مساعدة شاملة للجيش الأوكراني حتى “الهزيمة الكاملة لروسيا”، والآن الغالبية يريدون انتهاء الحرب بأي ثمن. ويبدو أنه مع اقتراب أيام الشتاء الباردة ، سيصبح الصراع والتوتر في مجال الطاقة أكثر سخونة، ومع الاتجاه الحالي، إذا استمر الحرب في أوكرانيا ، ولم تجد أوروبا بديلاً عن استيراد الغاز الروسي ، نتوقع أيامًا حارة في هذا الشتاء لنكن شوارع الدول الأوروبية.

Facebook Comments

Comments are closed.