دراسة ألمانية تكشف عن جريمة قتل عمرها 1000 عام عبر مومياوات أمريكا الجنوبية

كشف العلماء عن جريمة قتل وحشية لرجلين من أمريكا الجنوبية عاشا قبل حوالي 1000 عام من خلال دراسة بقاياهم المحنطة ، وفقًا لدراسة ألمانية جديدة.

وبحسب الدراسة التي نُشرت يوم الجمعة في فرونتيرز أوف ميديسين، فإن علامات واضحة على العنف المتعمد محفوظة على مومياوات الذكور التي عاش أصحابها في تشيلي وبيرو، لكنها الآن موجودة في المتاحف الأوروبية، وشمل البحث أيضًا مومياء أنثى من بيرو.

واستخدم الباحثون التصوير المقطعي المحوسب للكشف عن تعرض الذكر التشيلي لضربة في الرأس وطعنة في الظهر، بينما توفي الذكر البيروفي إثر إصابته بضربة في العمود الفقري العنقي، وهو الجزء العلوي من الحبل الشوكي الذي يحيط بالرقبة. ويتصل بالجمجمة، ولم تسلط النتائج الضوء على مصير هؤلاء الرجال المقتولين فحسب، بل توضح أيضًا كيف يمكن للأجساد المحنطة أن تملأ الفجوات في معرفتنا بالشعوب القديمة بطرق لا تستطيع البقايا الهيكلية القيام بها.

وقال أندرياس جي نيرليش، الأستاذ في قسم علم الأمراض في ميونيخ بوجنهاوزن في ألمانيا والذي شارك في تأليف الدراسة ،"أنواع الصدمات التي وجدناها لم يكن من الممكن اكتشافها إذا كانت هذه الرفات البشرية مجرد هياكل عظمية."

وأضاف: "في حين أن العظام يمكن أن تظهر عليها علامات الصدمة وحتى الإجراءات الجراحية ، فإن البقايا المحنطة تحافظ على الأنسجة الرخوة مثل الجلد والأعضاء ، وهي مليئة بالمعلومات حول حياة وموت كبار السن".

استخدم نيرليش وزملاؤه تقنيات مسح متطورة وغير جراحية للكشف عن بعض أسرار المومياء التشيلية الموجودة في "متحف Anatomicum" التابع لجامعة فيليب ماربورج في ألمانيا ، والمومياوات البيروفية الموجودة في مجموعة من متحف الفن والتاريخ في Delémont في سويسرا.

وعاش الرجل صاحب المومياء الموجودة في متحف ماربورج شمال تشيلي ، ويبدو أنه كان صغيرًا عندما توفي ، بين 20 و 25 عامًا حيث تم دفنه مع بضائع جنائزية تلمح إلى الحياة في مجتمع صيادي الأسماك ؛ وتظهر أسنانه نظامًا غذائيًا غنيًا بالذرة وتحتوي رئتيه على علامات تدل على مرض السل ويشير التأريخ بالكربون المشع إلى أنه قُتل في وقت ما بين 996 و 1147 م.

Facebook Comments

Comments are closed.