صاحب السمو الملكي والحدائق.. الملك تشارلز الثالث مؤلفا للكتب

يهوى الملك تشارلز الحدائق مثل الكثير من أبناء الطبقات العليا حيث تجذبه الحدائق وطرق البستنة وزراعة البساتين التى تفتحت عيونه عليها فى القصور الملكية، لذا فقد أخذ على عاتقه تأليف كتب شرح فيها خبراته واستعرض فيها أفكاره عن رزاعة البساتين والحدائق وهنا نذكر كتبه فى هذا السياق.

حديقة هايجروف
عندما اشترى الملك تشارلز منزل هايجروف Highgrove House فى عام 1981، كانت المنطقة المحيطة تتكون من مسار يدور حول المنزل، وعدد قليل من الشجيرات الشائكة بعد عشرين عامًا، قام بتحويل الأرض المجاورة للمنزل إلى العديد من الحدائق الرائعة التى تجسد مُثُل البستنة والمبادئ العضوية وعن هذه التجربة صاغ كتابه حديقة هايجروف.

بمساعدة بعض أفضل المصممين البريطانيين، بما فى ذلك The Marchioness of Salisbury و Rosemary Verey و Miriam Rothschild و Sir Roy Strong، أنشأ أمير ويلز حدائق فردية للغاية وصلت إلى مرحلة النضج ما استدعى مجهودات كبرى ذكرها فى كتابه.

وفى الكتاب يصف تشارلز طرق التفكير وراء إنشاء كل حديقة والأخطاء والانتصارات، وخططه للمستقبل معززا كتابه بالصور الفوتوغرافية التى تلتقط نطاق وتفاصيل كل حديقة بحيث يمكن لهذا الكتاب أن يلهم كل من البستانيين وعلماء البستنة على كل المستويات.

طرق البستنة العضوية

يصف الملك تشارلز الممارسات العضوية التى حولت حدائق بريطانيا إلى واحدة من أفضل الحدائق بالعالم باستخدام نفس المبادئ العضوية أيضًا فى حدائق كلارنس هاوس وبيركال، ولكل منهما ظروفه ومشاكله المختلفة تمامًا وتحتوى بيركال التى تم تصويرها لأول مرة على حديقة قطع واسعة تستخدمها دوقة كورنوال لترتيبات الزهور التى تملأ بها المنزل.

تشمل فصول الكتاب عناصر البستنة العضوية، والتربة الصحية والتكاثر، وتوليفات النباتات وتناوبها، وكيفية التعامل مع الآفات بالطريقة العضوية، ويوجد تقويم يصف ما تم إنجازه فى Highgrove، وقد صوره أندرو لوسون.

Facebook Comments

Comments are closed.