بايدن: سندافع عن تايوان في حالة تعرضها لغزو صيني

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، لبرنامج "60 دقيقة" الذي تبثه قناة "سي بي إس" الأميركية إن واشنطن ستبقى ملتزمة بمساعدة أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" في الوقت الذي وصلت فيه المساعدات الأميركية لكييف إلى نحو 15 مليار دولارا حتى الآن، مشيرا إلى التطورات الأخيرة في تايوان.

وقال بايدن: "من خلال المساعدة الكبيرة التي نقدمها نحن وحلفاؤنا لهم والشجاعة المذهلة والتصميم المذهل للشعب الأوكراني، إنهم لا يخسرون الحرب ويحققون مكاسب في مجالات معينة. الفوز في الحرب في أوكرانيا هو إخراج روسيا من أوكرانيا تماما والاعتراف بالسيادة".

وأضاف "إنهم يهزمون روسيا، لقد تبين أن روسيا ليست كفؤة وقادرة كما اعتقد الكثير من الناس، لكن الانتصار في الحرب؟ الضرر الذي تسببه، والمواطنين والأبرياء يقتلون، من الصعب جدا اعتبار ذلك فوزا".

ووصف بايدن أفعال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الحرب بأنها "همجية" مضيفا "ما فعله، هجماته على المدنيين كل شيء من المستشفيات المدنية إلى الناس في دور المسنين، إلى الأحياء التي يعيش فيها الناس العاديون فقط".

وأضاف "بالنسبة للمدارس، إنه أمر شائن، والثمن الذي يدفعه الشعب الأوكراني لهذه الحرب باهظ للغاية".

وردا على سؤال ما إذا كان بوتين يفكر في استخدام أسلحة دمار شامل قال الرئيس مخاطبا بوتين: "لا تفعل، لا تفعل، لا تفعل، سوف تغير وجه الحرب بشكل ليس له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية".

ورفض الرئيس الإفصاح عن ما سيكون رد الولايات المتحدة قائلا: "سيكون الرد كبيرا، سيصبحون منبوذين أكثر من أي وقت مضى، واعتمادا على ما يفعلونه سنحدد الاستجابة".

Facebook Comments

Comments are closed.