صدور الطبعة الثالثة للمجموعة القصصية "بلاد الطاخ طاخ" للعراقية إنعام كجه جي

صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، فى القاهرة، الطبعة الثالثة للمجموعة القصصية " بلاد الطاخ طاخ" للكاتبة العراقية إنعام كجه جى.

ما زالت مُعلّقة في مكانها على الحائط، أعلى من قامتي بشبر. لا أذكر لماذا اخترت لها ذلك الارتفاع. هل جئت بها من مصر لأرى وجهي على صفحتها أم لأتفرج على خشبها القاتم الذي يوحي بالقِدم وأتحدث مع وجوه أصدقائي المصريين المنبثقة منها؟

زرت القاهرة مع صديقتي كميلة. كنت مدعوة لمؤتمر وأصرّت أن ترافقني. قالت إنها ستموت إذا لم تقابل ليلى مراد. وكان ذلك قبل أن تموت ليلى مراد. مغنية من زمن والدتي نشترك في حبّها. لها صوت عذب كأنك تصغي إلى رنين عشرة أقداح من الكريستال تتقارع في صينية. نجحنا في الحصول على رقم هاتف المغنية وتكلّمت معها كميلة. لكنها اعتذرت عن اللقاء بأدب جمّ وكانت تعيش في عزلة.

أما وقد خاب رجاء صديقتي ولم تقابل ليلى مراد ولم تمتْ، فقد قررت أن هدف سفرة القاهرة هو الذهاب إلى كرداسة. وعندما تركب كميلة رأسها فليس أمامي سوى الامتثال وربط رجلي برجلها. كان أحد الباعة في خان الخليلي أخبرها أن كل تلك المشغولات الخشبية المطعمة بالصدف، وما هو أحسن منها وأبدع، موجود في تلك القرية. هناك يمكنها الحصول عليها بأسعار أقل.

ولدت إنعام كجه جى في بغداد عام 1952 وفي جامعتها درست الصحافة، عملت في الصحافة والإذاعة العراقية قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراه في جامعة السوربون، تشتغل حاليًا مراسلة في باريس لجريدة "الشرق الأوسط" في لندن ومجلة "كل الأسرة" في الشارقة والإمارات العربية المتحدة، ونشرت إنعام كجه جي كتابًا في السيرة بعنوان "لورنا" عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي الرائد جواد سليم.

كما نشرت كتابًا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات المحنة والحروب. في عام 2004 أعدت وأخرجت فيلمًا وثائقيًا عن الدكتورة نزيهة الدليمي، أول امرأة أصبحت وزيرة في بلد عربي، عام 1959. لها من الروايات "سواقي القلوب" (2005) و"الحفيدة الأمريكية" (2008) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية، و"طشّاري" التي وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2014 وصدرت بالفرنسية.

صدرت راويتها النبيذة في طبعة مصرية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ونفدت طبعتها الأولى بالكامل في معرض الأوبرا للكتاب، وكانت قد صدرت الرواية عن دار الجديد.

قامت بعمل عدد من الأفلام الوثائقية وهي نُشر علانية (بغداد عام 1975)، لينا، عراقية في لوس أنجلوس (فيلم وثائقي مدته 10 دقائق، صدر عام 2004 حول مشاركة المرأة في الانتخابات الأولى بعد الغزو الأمريكي)، نزيهة الدليمي (فيلم وثائقي مدته 30 دقيقة صدر عام 2004 عن الطبيبة العراقية التي كانت في عام 1959 أول امرأة تتولى منصب وزيرة في بلد عربي. ثم تم نفيها في ألمانيا)، محجوب، القاهرة وبيروت (فيلم وثائقي مدته 60 دقيقة صدر عام 2016 عن الطبيب القبطي المناضل من أجل السلام، والذي كان أيضًا شاعرًا وكاتبًا).

Facebook Comments

Comments are closed.