8 جامعات عراقية تتصدرها بابل في تصنيف التايمز العالمي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، حصول ثماني جامعات عراقية تتصدرها بابل في تصنيف التايمز العالمي.

وذكر بيان للوزارة تلقته (بونا نيوز)، ان "تصنيف التايمز العالمي، أعلن نتائج نسخته الجديدة التي صنفت وقيمت 1799 جامعة من 104 دولة حول العالم للعام 2023".

وأشار إلى أن "الجامعات العراقية حصلت على مراتب تنافسية مؤشرة تمثلت بتحقيق ثماني جامعات نتائج مهمة على صعيد التنافس العالمي، حيث حصدت جامعة بابل المرتبة(601-800) وبعدها الجامعة التكنولوجية(801-1000) ثم جامعة الأنبار(1001-1200) فيما حلت جامعات بغداد والبصرة والكوفة والموصل والمستنصرية في المركز(+1501)".

وأكد، أن "تصنيف التايمز العالمي أعتمد معايير رئيسة لتصنيف الجامعات تستند الى تقييم وقياس مؤشرات الأداء في خمسة مجالات: التدريس(بيئة التعلم) 30% والبحث(الحجم والدخل والسمعة) 30% والاستشهادات(تأثير البحث) 30% والنظرة الدولية(الموظفون والطلاب والبحث) 7.5% ودخل الصناعة(نقل المعرفة) 2.5 %".

يذكر أن الجامعات والكليات العراقية سجلت تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية التي منها تصنيف شنغهاي(Global Ranking of Academic Subjects) الذي ظهرت فيه جامعة بغداد ضمن تخصص الهندسة الكيماوية وتصنيف (The Times) الذي تتواجد فيه حاليا ثماني جامعات وتصنيفQS) ) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه اثنتان وعشرون مؤسسة وتصنيف (Greenmetric) الذي دخلت فيها ست وستون جامعة وكلية عراقية وتصنيف URAP الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف(Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس تسع وثمانين جامعة وكلية عراقية.

Facebook Comments

Comments are closed.