المباشرة باستكشاف مكامن النفط والغاز في الرقعة البحرية العراقية

باشرت شركة (سينوك) الصينية بالتنسيق مع شركة الاستكشافات النفطية الاستطلاع الاستكشافي الزلزالي بالجزء الأول للرقعة البحرية العراقية للبحث عن مكامن النفط والغاز في المياه الإقليمية، فيما دعا مختصون إلى ضرورة قيام العراق بإيداع خارطة البحر الإقليمي بالأمم المتحدة لإنهاء مشكلات الحدود البحرية.

وقال مدير شركة الاستكشافات النفطية علي جاسم في تصريحات صحفية، إن "الشركة الصينية باشرت أعمالها في تنفيذ عقد دراسة مشتركة للمسح الزلزالي ثنائي الأبعاد والمسوحات الجيوفيزيائية لاستكشاف التجمعات الهيدروكربونية بالرقعة البحرية العراقية شمال الخليج العربي".

وأكد "وجود رغبة حكومية ملحة في الاستثمار وزيادة الاحتياطات الوطنية لمواكبة احتياجات الأسواق وفقا للتوقعات بالعثور على الكميات التجارية المستهدفة أسوة بالدول المتشاطئة مع العراق".

وبين جاسم أن "الرقعة البحرية عبارة عن جزأين بري وبحري، وتتضمن المرحلة الأهم عمليات تنظيف ورفع المخلفات الحربية (مقذوفات وألغام) من المسطح البري، حيث يجري تنفيذها بالتنسيق مع الجهد العسكري لوزارة الدفاع وشركة نفط البصرة، وكذلك المركز الإقليمي لشؤون الألغام في وزارة البيئة، بينما تقترب شركة (سينوك) من طرح مشروع التنظيف البحري للمناقصة قريبا على الشركات المتخصصة".

Facebook Comments

Comments are closed.