جالتيه أضعف بطل في حقبة باريس الذهبية

نقش كريستوف جالتيه المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان اسمه بحروف من ذهب بالتتويج بلقب الدوري الفرنسي.

ولم يكن فوز بي إس جي بلقب الدوري هذا الموسم إنجازا عاديا، بل كان استثنائيا حيث أصبح أكثر الأندية الفائزة باللقب برصيد 11 مرة.

وفض العملاق الباريسي الشراكة مع سانت إيتيان، الذي فاز بلقب الدوري 10 مرات، آخرها في عام 1981.

إلا أن هناك بقعة سوداء في ثوب جالتيه الأبيض، حيث تأخر تتويج الفريق بلقب الدوري حتى الجولة قبل الأخيرة في ظل منافسة شرسة من لانس.

كما تشير لغة الأرقام إلى أن جالتيه هو صاحب المسيرة الأضعف بين المدربين أقرانه خاصة منذ تولي الإدارة القطرية مقاليد الأمور في عام 2011 ليهيمن بي إس جي على كافة الألقاب المحلية

حقق سان جيرمان لقب الدوري 9 مرات تحت الإدارة القطرية مستعينا بستة مدربين من خمس مدارس كروية مختلفة

قص الإيطالي المخضرم، كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لفريق ريال مدريد شريط الإنجازات مع بي إس جي في 2013 بالفوز بلقب الدوري بفارق 12 نقطة عن أولمبيك مارسيليا.

أما لوران بلان فقد حقق اللقب مع سان جيرمان في 3 مرات متتالية، أعوام 2014 و2015 و2015.

في الموسم الأول لبلان، تصدر سان جيرمان جدول الدوري بفارق 9 نقاط عن موناكو، ثم تراجع المعدل إلى 8 نقاط في الموسم الثاني بعد منافسة مع أولمبيك ليون.

وفي 2016، اعتلى سان جيرمان قمة الدوري تحت قيادة لوران بلان بفارق شاسع وصل إلى 31 نقطة مع ناديي ليون وموناكو.

واكتفى المدرب الإسباني، أوناي إيمري، بلقب وحيد للدوري مع سان جيرمان في 2018 متفوقا بفارق 13 نقطة عن موناكو، حامل اللقب حينها.

بينما قاد المدرب الألماني توماس توخيل الفريق الباريسي للقب الدوري مرتين في 2019 و2020 متفوقا في الموسم الأول على فريق ليل بفارق 16 نقطة بينما تفوق بفارق 12 نقطة عن مارسيليا في الموسم الثاني

وفي العام الماضي 2022، حقق سان جيرمان لقب الدوري تحت قيادة الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بفارق 15 نقطة عن مارسيليا.

في المقابل، كان جالتيه صاحب الرصيد الأضعف في تتويجات باريس خلال الحقبة الذهبية الحالية، حيث انتزع لقب الدوري هذا الموسم بفارق 4 نقاط عن لانس.

وقديما توج سان جيرمان بلقب الدوري مرتين، الأولى في 1986 بفارق 3 نقاط عن نانت، والثانية في عام 1994 بفارق 8 نقاط عن مارسيليا.

Facebook Comments

Comments are closed.