قبرص بدل اليونان… وميناء بايدن بديل ميناء حيفا

للكاتب خيام الزعبي

سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنشاء ميناء بحري أمام سواحل غزة تحت مزاعم نقل المساعدات الإنسانية للقطاع سيكون من أخطر القرارات التي أتخذها بجانب الإبادة التي ينفذها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، فالميناء المزعوم هدفه الأساسي هو المشاركة في عملية تهجير الفلسطينيين من أرضهم إلى أوروبا عبر قبرص بدلاً من اليونان التي استمالها الغرب لجانب الكيان، كما أنه يمهد لطريق الهند – أوروبا، والسيطرة على  غاز المتوسط، الذي هو حق للفلسطينيين.

وفي قراءة للتناغم الأميركي الإسرائيلي حول مشروع الميناء العائم والصمت العربي، رحبت إسرائيل بالخطوة الأميركية على لسان وزير خارجيتها يسرائيل كاتس الذي قال، “ندعم تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر البحر، ونحن لا نقاتل المدنيين وإنما هدفنا القضاء على ’حماس‘”.

وفي الواقع يعد كاتس صاحب فكرة تدشين ممر بحري لغزة، إذ اقترحها في بداية الحرب على القطاع، واعتبر أن رصيف المساعدات يجعل من السهل على إسرائيل التحكم ومراقبة كل شيء يدخل ويخرج من غزة، لكنه ألمح وقتها إلى إمكان استخدام هذا الممر لأغراض التهجير. وان ما يقوم به بايدن ما هو إلا محاولة جديدة للمراوغة في سعيه لإيجاد توازن في حرب غير متوازنة في الشرق الأوسط، من خلال دعمه الكامل وغير المشروط لإسرائيل، إلى جانب أنها حسابات سياسية انتخابية داخلية يخشى معها بايدن أن تُكلفه فرصة البقاء في البيت الأبيض 4 سنوات جديدة.

ومن أهم تداعيات الميناء العائم، إيجاد موطئ قدم وفرض السيطرة الأميركية على قطاع غزة، تحت ذريعة توزيع المساعدات الإنسانية التي ستكون تحت آليات وبنية تحتية بإشراف وسيطرة الجيش الإسرائيلي، مما يعني إطالة أمد الحرب واستمرار البنية الاحتلالية الإسرائيلية في القطاع. وبالتالي إن هذا المشروع يخدم إسرائيل ومخططاتها للسيطرة على القطاع، وكذلك إطالة أمد القتال ضد فصائل المقاومة الفلسطينية وحماس.

وفي هذا السياق فإذا كانت الرئيس بايدن حريص على حماية المدنيين في قطاع غزة، وإذا كان ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين لأكثر من ثلاثين ألفًا يؤرق بايدن وإدارته، فمن باب أولى أن يُصدِر قرارًا فوريًا بإيقاف إطلاق النار والحرب في غزة على غرار سرعة قرار بناء الرصيف العائم. والى جنب هذا الرصيف ان لا يستمر في امداد اسرائيل بكل ما تحتاجه من اسلحة فتاكة وذخيرة حية .

ومجملاً….سوف تتكشف في قادم الأيام الأهداف الحقيقية من إنشاء الميناء الأمريكي على سواحل غزة ووجود الجيش الأمريكي، والسفن الحربية فى المنطقة، خاصة مع فشل نتنياهو في القضاء على حماس، والتي لم يتمكن منها على مدى أكثر من خمسة أشهر، كما لم يحقق أهدافه التي تحدث عنها سواء بعودة الرهائن أو إنهاء حماس أو تمكين قوة مدنية من إدارة قطاع غزة.

Facebook Comments

Comments are closed.