التعليم النيابية تشيد بمبادرة "ادرس في العراق" وتدعو لتطبيق مسار بولونيا

اشاد عضو لجنة التعليم العالي البرلمانية ياسين العيثاوي، اليوم الخميس، بمبادرة "ادرس في العراق" وخطوات وزارة التعليم نحو تطبيق مسار بولونيا، مؤكدا ان جامعة بغداد تسير بثبات نحو دخولالمستوعبات العالمية.

وقال العيثاوي خلال زيارته الى كلية الإعلام، ان "تحقيق جامعة بغداد نتائج متقدمة في تصنيف QS العالمي للتخصصات (QS World University Rankings by subject) بنسخته الخاصة لعام 2024،لاسيما في مجالات الطب والهندسة، يبين انها تسير بخطوات ثابتة ومتصاعدة لتحقيق اشتراطاتالدخول في المستوعبات العلمية العالمية".

واضاف ان "تحقيق النتائج المتقدمة في التصنيفات العلمية الدولية لا يكون عبر اطلاق  الشعارات بل منخلال الخطوات الحقيقية التطبيقية، وهذا ما نتوقعه من ادارة جامعة بغداد الجديدة ومجلسهاالعلمي".

وعن تشريع القوانين، اوضح العيثاوي، ان "لجنة التعليم العالي النيابية عكفت على تهيئة بيئة تشريعيةحقيقية لدعم وتصويب العملية التعليمية في العراق"، مشير الى "تعديل خمسة قوانين رئيسة هن،قوانين 40 لسنة 1988، التعليم الاهلي، اسس تعادل الشهادات والالقاب العلمية، الخدمة الجامعيةوالمكاتب العلمية"، كاشفا عن "وصول العمل على تلك القوانين الى مراحله الاخيرة، لخدمة التعليمالعالي وتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التنمية الشاملة في العراق".

وفيما يخص تطبيق مسار بولونيا، اوضح العيثاوي ان "وزارة التعليم العالي تقوم باتخاذ إجراءاتصحيحة وعلمية لتطبيق مسار بولونيا دون عوائق، بما يخلق بيئة مناسبة تسمح بتبني نظام موحد فيجميع الجامعات، ويمهد الطريق للتواصل والتعاون بين الجامعات العراقية ونظيراتها الإقليمية والدوليةالتي تتبنى نفس المعايير، بما في ذلك نظام المقررات، وذلك لتعزيز التواصل والتبادل العلمي والثقافيوالبحثي بينها".

وعن مبادرة ادرس في العراق، اشاد عضو لجنة التعليم النيابية بـ "المبادرة التي اطلقها وزير التعليمالعالي نعيم العبودي"، مؤكدا ان "هذه المبادرة تعيد للجامعات العراقية ألقها، وتجعلها قبلة الطلبةالعرب والاجانب كما تستحق ان تكون"، مشددا على ضرورة "دعم المبادرة وتعضيدها لما تشكله مناهمية وطنية قصوى للتعليم في العراق، وتسمح برفع مستوى الجامعات في التصنيفات العالمية".

Facebook Comments

Comments are closed.