توصية جوارديولا.. هل يصلح دي زيربي لقيادة برشلونة؟

منذ أن أعلن تشافي هيرنانديز أنه سيترك منصبه كمدرب لبرشلونة في نهاية الموسم الحالي، انتشرت الشائعات حول الرجل الذي سيحل مكانه.
وفي وقت يعاني فيه برشلونة من مشاكل اقتصادية وعدم الاستقرار فيما يخص اللاعبين الذين يمثلونه، إلى جانب عدم قدرته على مجاراة الأندية المعروفة الأخرى في سوق الانتقالات، تحول المنصب الشاغر مسبقًا إلى "الكأس المسمومة"؛ بسبب المشاكل التي سترافق من يقبل بهذا المنصب منذ البداية.

في الوقت الحالي، فإن الشخص الذي سيجلس على المقعد الساخن لبرشلونة، سيعمل بيد واحدة خلف ظهره، لكن النادي الكتالوني ما يزال يحتفظ بهالته، الأمر الذي سيسهل عليه مهمة البحث عن مدرب جديد.

إذا اتصل برشلونة بمدرب ما، فمن الصعب رفض مثل هذه المؤسسة المرموقة، ولكن تولي الوظيفة في ظل المناخ السائد حاليا، سيصعب على أي مدرب تحقيق النجاح أو حتى الاحتفاظ بسمعته الجيدة في عالم كرة القدم، الأمر الذي قد يوجه نظر النادي، إلى مدربين يسعون لخوض تجربتهم الأولى بين الكبار.

تم تمزيق سمعة تشافي، على الرغم من الظروف التي لم تخدمه على الإطلاق، وصحيح أنه لم يساعد نفسه في الآونة الأخيرة، لكن نظرة اللاعبين للاعب خط الوسط الأسطوري السابق، ستكون مختلفة لو حصل على المتطلبات اللازمة لمقارعة بقية الفرق الكبيرة.

توصية جوارديولا

ويعتقد بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، الذي يعتبر في نظر العديد أفضل مدرب في العالم حاليًا، أن الإيطالي روبرتو دي زيربي، يمكنه حجز مكان له بين أفضل المدربين على الساحة، وتشير التقارير إلى أنه نصح خوان لابورتا رئيس برشلونة، بالتعاقد معه خلفًا لتشافي.

فريق برايتون بقيادة دي زيربي، قدم كرة قدم رائعة خلال العامين الماضيين، وتمكن من إحراج عمالقة الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل منتظم، لكن هناك جانب في طريقة لعبه، يجعله فريسة سهلة أمام فرق أخرى معروفة بسرعة تحولها من الدفاع للهجوم.

هناك من يعتقد أن برشلونة ليس مستعدًا بعد لتطبيق طريقة لعب هجومية بحتة، وليس لديه لاعبين جيدين بما يكفي للتحكم بزمام الأمور على أرض الملعب، وهو الأمر يرشح مدربين آخرين أكثر تحفظًا لتولي المنصب، على شاكلة مدرب بايرن ميونخ السابق هانز فليك.

كرة جميلة أم نتائج؟

المطلوب في الفترة المقبلة، أن يتخلى البلوجرانا عن أنماط اللعب الجميلة مقابل تحقيق النتائج، وفي النهاية، فإن الألقاب هي الأمر الأكثر أهمية، وتأتي طريقة لعب برشلونة كمكافأة إضافية في المقام الثاني.

من المؤكد أن أسلوب دي زيربي الهجومي سيحظى بالاستحسان، وسيتم الترحيب بمعرفته التكتيكية وأسلوبه الفني وطريقة إدارته للاعبين، لكن السؤال الذي يجب على الجميع طرحه هو.. هل النادي يحتاج للعب كرة قدم رائعة على حساب دفاع قوي؟

تلقى برايتون 53 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، واستقبل حتى الآن 50 هدفًا في الموسم الحالي، ولا يمكننا تجاهل هذه الأرقام، عندما نعلم أن الفريق يبتعد حاليا عن المراكز المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل.

ولا يعد برشلونة الوجهة الوحيدة المحتملة للمدرب الإيطالي، بل إنه دخل أيضا دائرة اهتمامات ليفربول، الذي يبحث عن خليفة للألماني يورجن كلوب.

Facebook Comments

Comments are closed.