التربية تبحث مع اليونيسيف تنفيذ مشروع حديث دعما للطلبة النازحين

أعلنت وزارة التربية، الاثنين، عن استحداث خمسة عناوين منهجية لأربع مراحل دراسية مختلفة بهدف تطوير العملية التعليمية في البلاد، فيما أكدت التنسيق مع منظمة اليونيسيف لتنفيذ مشروع التأهيل النفسي للطلبة النازحين بالمناطق المحررة.

وقال مدير عام المناهج الدراسية بالوزارة مجيد العلاق في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية ، إن “المديرية استحدثت خمسة عناوين منهجية تخص اربع مراحل دراسية، هي: السادس الابتدائي، والثاني والثالث المتوسط، والسادس الاعدادي”، موضحا ان “الاستحداث شمل تغيير العناوين الخاصة باللغة الانكليزية لمرحلة السادس الابتدائي، علاوة على استحداث عنوان الاجتماعيات للثاني المتوسط، وكذلك تغيير عنوان الرياضيات واللغة العربية للثالث المتوسط، اضافة الى تغيير كتاب الاقتصاد لمرحلة السادس الاعدادي الفرع الادبي”.

وأضاف العلاق، أن “تغيير هذه العناوين للمراحل الدراسية المذكورة، يأتي من اجل تطوير قدرات الطلبة وتحديث معلوماتهم من خلال تدريسهم منهاج حديث يتناسب مع تطلعاتهم العلمية وبحسب مستواهم العلمي”، منبها لـ”وجود دمج لعناوين اثنين داخل المادة الدراسية الواحدة لبعض المراحل الدراسية من اجل اختزالها في عنوان واحد، بهدف اختصار المعلومات على الطالب وتخفيف المنهج نفسه بما يسهم في عدم تشتت فكره، خاصة ان المواد التي دمجت تتميز بوحدة الموضوع والتواصل”.

واوضح أن “الإجراءات تأتي ضمن خطة الوزارة لاعتماد كتب دراسية جديدة”، مؤكدا “ارسال العناوين المنهجية الى مخازن مديريات التربية ببغداد والمحافظات من اجل توزيعها بين الطلبة والتلاميذ في المدارس الابتدائية والثانوية”.

من جانب اخر، افصح العلاق عن “تنسيق مديريته مع منظمة (اليونسيف) لتنفيذ مشروع التأهيل النفسي الهادف الى دعم الطلبة النازحين في المناطق المحررة، مع توفير الفرص التعليمية لهم من خلال اعداد مشروع الكتب الالكترونية ومجموعة من الوسائط الالكترونية المحوسبة التي انتجتها المديرية العامة للمناهج”.

وأكد العلاق، انه “سيتم قريبا تنفيذها بعد اعداد دراسة للتنفيذ والرصد والمتابعة وامكانية زيادة اعداد الطلبة المستهدفين بالمشروع”، لافتا الى ان مديريته “تعمل جاهدة من اجل زيادة نسبة التحاق الطلبة المتسربين من الدراسة خاصة في المناطق المحررة، من خلال الاجتماع مع منظمة (اليونسيف) لمناقشة وضع مناهج خاصة بشريحة الصم والبكم والمكفوفين”.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة