الحلبوسي يبحث مع نظيره التركي ازمة المياه

ناقش رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الثلاثاء، مع نظيره التركي ازمة المياه، فيما اشاد رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم بعمق العلاقة التأريخية مع العراق والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين.

وذكر مكتب الحلبوسي في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز/ ، نسخة منه ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى، اليوم الثلاثاء، رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم، وذلك في إطار اللقاءات التي يجريها أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الثالث للبرلمانات الأورآسيوية"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلًا عن الأحداث السياسية والأمنية على المستويين المحلي والإقليمي".

واضاف المكتب انه "تم بحث ملف المياه وتداعياته بشكل مفصل"، مشيرا الى ان " الحلبوسي دعا إلى زيادة الإطلاقات المائية في نهر دجلة، والمساهمة الإيجابية في حل الأزمة التي يشهدها العراق في هذا الجانب".
واكد الحلبوسي خلال البيان ان "علاقاتنا في تطور مستمر، ولدينا الكثير من المشتركات ونأمل بحل عادل لهذا الملف وفق مبادئ القانون الدولي"، مشيرا الى ان "العراق قاتل قوى الشر والإرهاب نيابةً عن العالم أجمع، وأنه اليوم أمام مرحلة مهمة تتمثل بإعادة البناء والإعمار، وهو يأمل في وقفة دعم ومساندة حقيقية من جميع الأشقاء والأصدقاء في هذا المجال".
وطالب الحلبوسي "الشركات التركية بلعب دور فاعل ومتميز في هذا المجال".
من جانبه، بارك يلدريم "التقدم الكبير الذي شهدته العملية السياسية في العراق، بإنجاز انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة"، متمنيا "للعراق مزيدا من التطور والتقدم في المجالات كافة".
وتابع "لقد قدم العراق تضحيات جسيمة في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي، وهو اليوم في مرحلة استتباب لوضعه السياسي والأمني"، مؤكدا "أهمية وحدته واستقراره وانعكاسها الإيجابي على الأوضاع في المنطقة".
وأشاد يلدريم "بعمق العلاقة التأريخية بين العراق وتركيا والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين والتقدم الذي تشهده على مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مجال الحرب على الإرهاب أو المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري".

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وصل، مساء امس الاثنين، إلى تركيا للمشاركة في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأورآسيوية .

Facebook Comments

Comments are closed.