شغل مناصب مهمة في منظمة الصحة العالمية.. تعرف على وزير الصحة الجديد

علاء عبد الصاحب العلوان تولد عام 1949، كان وزيرا للتعليم في 2003، ووزيرا للصحة في الحكومة العراقية المؤقتة بعام 2004-2005.

حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية بمصر.

مارس مهنة الطب في أسكتلندا وحصل على تدريب في الدراسات العليا والمؤهلات في المملكة المتحدة.

بعد عودته إلى العراق ، شغل العديد من المناصب الأكاديمية والطب السريري والصحة العامة، وكان أستاذا وعميدا لكلية الطب في الجامعة المستنصرية ببغداد.

يشغل علاء العلوان منصب مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية منذ 1 شباط/فبراير 2012. وشغل، قبل ذلك، منصب المدير العام المساعد المسؤول عن دائرة الأمراض غير السارية والصحة النفسية في الفترة من شباط/فبراير 2008 إلى شباط/فبراير 2012.

 التحق بمنظمة الصحة العالمية في عام 1992، للعمل مستشاراً إقليمياً لشؤون الأمراض غير السارية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط. ثم ممثّلا للمنظمة في عُمان ومديراً لشعبة تطوير النُظم الصحية بإقليم شرق المتوسط.

وفي عام 1998، أعيد انتداب الدكتور العلوان في المقرّ الرئيسي للمنظمة للعمل مديراً لشؤون الوقاية من الأمراض غير السارية، ثم مديراً لإدارة التدبير العلاجي للأمراض غير السارية. وفي عام 2001، أصبح ممثّل المنظمة في الأردن.

كما شغل، في الفترة من عام 2005 إلى كانون الثاني/يناير 2008، منصب ممثل المدير العام لشؤون العمل الصحي إبّان الأزمات، وتولى بعد ذلك منصب المدير العام المساعد المسؤول عن دائرة العمل الصحي إبّان الأزمات.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة