بدء أعمال القمة العربية الـ 30 في تونس

بدأت اليوم الاحد، اعمال القمة العربية الثلاثين في تونس، بمشاركة رئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في كلمته بالقمة "نؤكد على أهمية الحل سياسي في سوريا، ونرفض المساس بالسيادة السورية على الجولان".

وتابع "ندعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن".

فيما قال رئيس القمة العربية الـ 30 الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي "سنعمل على تعزيز التعاون العربي المشترك خلال رئاستنا للقمة العربية"، مطلقا عنوان "قمة العزم والتضامن" على القمة.

وتابع السبسي "من غير المقبول أن تستمر الأوضاع الحالية في الأمة العربية"، مضيفا "تحقيق الأمن والاستقرار يكمن في حل القضية الفلسطينية وضمان حقوق شعبها".

وبشان الوضع في ليبيا، ذكر السبسي "تداعيات الأزمة في ليبيا لها تأثير على الأمن والاستقرار في المنطقة"، مستطردا "تقدمنا بالتنسيق مع الجزائر ومصر بمبادرة لحل الأزمة الليبية وفقا للجهود الأممية".

وزاد السبسي "نؤيد الحل السياسي في اليمن وفقا لمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية والقرارات الدولية"، داعيا الى "إعادة تفعيل الآليات العربية لحل النزاعات".

وتابع الرئيس التونسي "نقدر تضحيات الشعب العراقي ضد الإرهاب"، مؤكدا "دعم العراق في محاربة الارهاب واعادة اعماره".

واضاف "يجب مساعدة الشعب السوري على إنهاء معاناته بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها"، مؤكدا "الجولان أرض محتلة ونرفض سياسة تكريس الأمر الواقع".

فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في كلمته الى "وحدة العالم العربي كشرط أساسي للسلام والاستقرار في المنطقة"، مستطردا "يجب تكثيف الجهود للتخلص من عدم الاستقرار".

وتابع "أدعو إلى دعم الأنوروا ونواصل العمل لتحقيق السلم وإيصال المساعدات إلى اليمن"، مستطردا "نؤكد على بذل الجهود للانتقال الديمقراطي في الجزائر".

وزاد غوتيريش "يجب الحفاظ على وحدة سوريا بما فيها الجولان المحتل".

Facebook Comments

Comments are closed.