دار كريستيز تعرض مخطوطا قرآنياً نادراً من عصر قايتباى للبيع

أعلنت دار كريستيز، عن عرض مخطوط قرآني للبيع، يعود للعصر المملوكي، يعرض في قسم فن العالمين الإسلامي والهندي، في 2 مايو 2019 في كريستيز بلندن، ويرجح الموقع أن يصل سعر المخطوط مابين بين 500 إلى 800 ألف جنيه استرليني.

ويحمل المخطوط توقيع "الملك الأشرف"، أو "السلطان قايتباى"، يعتبر من ضمن المخطوطات الملكية، وحسبما يذكر الموقع فإنه على الرغم من أن هذا المخطوط القرآنى الضخم يرجع إلى أكثر من 500 عام، إلا أن صفحاته فى حالة ممتازة وتحتفظ بلونها اللامع"، حيث كان المخطوط ضمن مجموعة خاصة منذ عام 1982"، وقد أكد خبير مخطوطات الدار على أنه "لم يتم طرح أي شىء مشابه لذلك فى السوق خلال الثلاثين عامًا الماضية".

ووفقًا لويليام روبنسون، المدير الدولي للفن الإسلامي في كريستيز بلندن، هناك أكثر من عامل أساسى يجعل هذا المخطوط القرآنى غير عادي، الأول يكمن في الأصل الملكي، حيث يقول: "من النقش على الصفحة الأمامية المضاءة على صفحتين، نعلم أن هذا المصحف المملوكى صنع لسلطان الملك الأشرف سيف الدين قايتباي، الذى حكم من 1468 إلى 1496".

ويقول ويليام روبنسون: على الرغم من أن هذا المخطوط الضخم يرجع إلى أكثر من 500 عام إلا أنه خالٍ من اثنين من أفظع ويلات الكتب القديمة فى العالم الإسلامى: الحشرات والرطوبة.

Facebook Comments

Comments are closed.