بدء اعمال اللجنة الوزارية العراقية -الأردنية المشتركة بالعاصمة عمان

بدأت في العاصمة عمان، اليوم، اجتماعات اللجنة الوزارية العراقية – الاردنية المشتركة وعلى اجندتها العديد من الملفات في مختلف المجالات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها .

وبدات الاجتماعات باجتماع اللجنة الفنية برئاسة وكيل وزارة التجارة وليد حبيب وعن الجانب الاردني الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ، فيما تعقد اعمال اللجنة الوزارية المشتركة اجتماعها يوم غد الخميس برئاسة وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح الجبوري ونظيره وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني الدكتور طارق الحموري.

واكد حبيب اهمية المباحثات الاردنية العراقية من خلال اعمال اللجنة الوزارية المشتركة في دفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الى الامام.

وقال ان جدول اعمال اللجنة الفنية يركز بشكل كبير على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجارية.

واضاف " نتطلع من خلال اعمال اللجنة وما سنتوصل اليه من نتائج ايجابية ، الى الدفع بالعلاقات الثنائية الى افضل مستويات "، معربا عن امله ان تتوصل المباحثات الى تفاهمات حول مختلف القضايا والعمل لحل الاشكالات والعقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وتابع حبيب:" نامل من خلال اعمال اللجنة ان نؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات تخدم مصلحة البلدين الشقيقين وتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما ".

بدوره، قال الشمالي في افتتاح الاجتماعات :" يأتي اجتماعنا اليوم استكمالاً للجهود التي بذلت خلال الدورة 27 للجنة الأردنية العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد في العام 2017، وما تبعها من زيارات عمل رسمية متبادلة على كافة المستويات، والتي توجت باتفاق الطرفين على جملة من التفاهمات والمشاريع الحيوية الهامة،والتي تم الاعلان عنها خلال اللقاء الرسمي الذي جمع رئيسي وزراء البلدين في معبر الكرامة – طريبيل بتاريخ 2/2/2019، تم خلالها التوصل إلى حلول عملية لمواضيع هامة واستراتيجية طالما سعينا لايجاد حلول لها، ووضع قواعد مشتركة ودائمة للتعاون، وإزالة كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه تعزيز التعاون في كافة المجالات".

وتابع " ان مجمل التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2018 وصلت قيمته الى 654 مليون دولار امريكي مقارنة بـ 513 مليون دولار امريكي خلال العام 2017، أي بنسبة زيادة بلغت ما يقارب 27%، كما بلغ حجم التبادل التجاري خلال الشهور السبعة الاولى من هذا العام ما قيمته 330 مليون دولار امريكي، مقارنة مع 351 مليون دولار امريكي لنفس الفترة من العام 2018".

وزاد " إن هذه الأرقام تضع أمامنا مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها والعمل بجد نحو زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين في ضوء الإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الخاص الأردني والعراقي، إلى جانب الفرص المتاحة في اتفاقية التجارة الحرة الثنائية".

واكد الشمالي أن المملكة تتطلع للبناء على العلاقات التاريخية مع العراق ومأسسة آليات تنسيق تبني مستقبلا يشهد المزيد من التعاون في جميع المجالات، مشيدا بالمستوى المتقدم من التنسيق والتشاور بين البلدين والخطوات العملية والملموسة التي تم اتخاذها لترجمة الإرادة السياسية في تعميق العلاقات بين البلدين ".

وبين الشمالي أن جدول أعمال اللجنة كبير وشامل لكافة مجالات التعاون من اقتصاد وتجارة وصناعة واستثمار ونقل وزراعة وصحة وطاقة وغيرها الكثير من المجالات بالاضافة لعدد من مشاريع الوثائق التي سيتم التباحث بشأنها بين المختصين من الجانبين خلال هذه الاجتماعات والتوصل إلى النصوص النهائية لها ليتم التوقيع عليها في نهاية أعمال الدورة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة