لجنة الاستهلال في مكتب السيد السيستاني تصدر بيانا حول رؤية الهلال بالعين المجردة

أصدرت لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكية، التابع لمكتب المرجع الديني، علي السيستاني، السبت، بياناً حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هـ، بالعين المجردة.

وذكرت اللجنة، في في بيان، أن "رؤية هلال شهر شوال - وفقاً للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية - ستكون ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الأحد 24/05/2020".

واضافت: "كما أن الحسابات العلمية لليوم السابق  - السبت 29 شهر رمضان 1441 - ولـ (60) مدينة - ابتداءً من مدينة سدني في شرق استراليا وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا - تكشف عن صعوبة رؤيته في كل من الشرق الأوسط و أوروبا".

وأردفت: "أما المناطق المركزية للقارة الافريقية فظروف الرصد فيها أفضل من الشرق الأوسط، والمناطق الغربية للقارة الافريقية هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها".

وأكملت، أن "أفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم السبت هي المناطق المركزية للقارة الامريكية".

واشارت الى أن "هذا كله يعتمد على توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كل تلك المناطق المذكورة".

ونبهت على أن "بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ترى إمكان رؤية الهلال بالعين المسلحة عند غروب شمس يوم السبت في أكثر مناطق الشرق الأوسط وبعض مناطق القارة الاوروبية".

وتابعت: "نحن بدورنا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأن تحديد بداية الأشهر القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعي لرؤية الهلال".

Facebook Comments

Comments are closed.