الصحة تعلق على احتمالية تمديد الحظر الشامل في البلاد

أكدت وزارة الصحة ، اليوم الخميس ، ان الزيادة الحالية بعدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العراق لا تعتبر فشلاً في الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض او خروجاً عن السيطرة في مواجهته ، فيما اشارت الى ان قرار تمديد الحظر الشامل المفروض حتى الاحد المقبل من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في لقاء متلفز ، إن " زيادة عدد الفحوصات الى 7000 يومياً عبر عمليات المسح الميداني والمختبرات الى 20 في الآونة الأخيرة أظهر زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا لإنها أوصلت وزارة الصحة الى الكثير من الحالات المخفية الناقلة للعدوى وهذا الامر إيجابي ".
وأضاف ان " تحديد مناطق موبوءة بكورونا وتركيز وتكثيف عمليات الفحص الميداني فيها سمح بالكشف عن حالات صامتة وهي الأخطر لأن أصحابها ناقلون للعدوى لمن هم اقل مناعة منهم وهذا يحسب كإنجاز وليس تراجعاً او فشلاً بخطط مواجهة الفيروس".
وأكد إن " السبب الأخر لزيادة عدد الإصابات هو عدم الالتزام بالوقاية وخاصة في المناطق الشعبية ببغداد ومحافظات أخرى وهو السبب الرئيس للاصابات المستمرة".
ولفت البدر الى ان " الوضع ما زال تحت السيطرة وقادرون على استيعاب الزيادة الحالية في الإصابات لكن نحذر من ان الخطر مستمر اذ نمر بتحد خطير وقد تسير الأمور نحو التفشي الوبائي في حال عدم امتثال المواطنين بإجراءات الوقاية ونحذر من تكرار سيناريو إيران وإيطاليا وغيرهما بالعراق والتي وقفت انظمتها الصحية على حافة الانهيار بسبب التفشي".
و أكد البدر ، إن " صاحب القرار الأخير فيما يتعلق بالحظر الشامل او الجزئي وغيره من القرارات المرتبطة بملف كورونا هو اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ونحن نقدم رأياً فنياً ومهنياً ولا قرار حتى الأن فيما يخص فترة ما بعد العيد".
وتابع ان " قرار اعادة فتح المطارات مرتبط بقرار حكومي، ولا يوجد أي شيء بهذا الشأن حتى الآن، وفي حال اعيد فتحها سيتم توفير فحوصات وأماكن حجر للعائدين للتأكد من وضعهم".

Facebook Comments

Comments are closed.