اليونان تعلن حالة التأهب القصوى

اعلنت القوات المسلحة اليونانية، الاثنين، حالة التأهب القصوى عقب إخطار للبحارة أصدرته تركيا عن مناورات بالذخيرةالحية ستجريها في منطقة بحرية بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو اليونانيتين، وبداية أعمال تنقيب عن الغاز من قبلسفينة الأبحاث التركية عروج ريس، في شرق المتوسط.

ومنذ سريان الإخطار صباح الاثنين، سُجلت تحركات كثيفة للأسطول التركي، شمال شرق رودس، وفقاً لوسائل إعلاممحلية.

وأجرى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس هذا الصباح محادثات مع رئيس المجلس الأوروبي شارلميشيل، ومن المقرر أن يجري هذا المساء اتصالاً بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي ناتو، ينس ستولتنبرغ، علماً أنالبلدين عضوان في هذا الحلف.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن الأسطول التركي بدأ الاثنين أعمال تنقيب جديدة عن الطاقة، ومناورات بحرية في شرقالبحر المتوسط، بعد بضعة أيام من توقيع اليونان ومصر اتفاقاً لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، الذي لمتعترف به أنقرة.

ومن المقرر أن تمتد التدريبات البحرية، التي تجري قرب جزيرتي روداس وكاستيلوريزو اليونانيتين، حتى ليل الثلاثاء،وفقاً لقناة سي إن إن تورك.

وأعلنت الحكومة التركية هذه المناورات في 6 أغسطس (آب) الجاري، في نفس اليوم الذي وقعت فيه اليونان ومصراتفاقية لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، في خطوة يبدو أنها تهدف لإبطال اتفاق مماثل وقعته تركياوحكومة ليبيا المعترف بها دوليا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

كما انتقدت السلطات التركية إعلان اليونان، الاتفاق بينما كان وفدان من تركيا واليونان يجريان مفاوضات في برلين،بوساطة ألمانيا للتوصل لتسوية للخلافات بينهما.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة