طبيب مناعة عراقي: الفطر الاسود بدأ ينتشر ومعالجته تكون من 6 الى 8 اسابيع

 

 

اكد استاذ المناعة في كلية الطب الجامعة العراقية  احمد رشدي الدركزلي  ، اليوم الاربعاء ، مرض الفطر الاسود بدأ ينتشر بشكل سريع ، فيما بين ان ” مرض الفطر الاسود تم اكتشافه عام 1885 ” .

واوضح الدركزلي  في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، ان ” الفطر الاسود يتواجد في السماد والتربة والفواكه والخضر المتحللة وموجود في جسم الانسان ” ، مؤكدا ان مرض الفطر الاسود ظهر في مصر عمان العراق والسعودية “.

واضاف ان اغلب المصابين بفيروس كورونا هم من المعرضين للاصابة بمرض الفطر الاسود بسبب ضعف المناعة ” ، مشيرا الى ان ”  اعطاء مضادات المناعة وهي الكورتوزنات تقلل مناعة الجسم وتزيد من نسبة السكر في الدم وهذا يجعل مناعة الجسم قليلة باتجاه هذه الفطريات ” .

وتابع الدركزلي قائلا : ان ” المشكلة الان في وباء كورونا الذي يقلل من عمل كريات الدم البيضاء المسؤولة عن المقاومة في الجسم ” .

وشدد على ” ضرورة تشخيص مرض الفطر الاسود مبكرا في حالة ظهوره ومعالجته تحتاج الى مضادات فطريات ياخذها المريض بالوريد من 6 الى 8 اسابيع “.

ولفت الدركزلي الى ان الاشخاص غير المصابين بكورونا قد يكونوا معرضين للاصابة بمرض الفطر الاسود في حال معاناتهم من مرض السكري او الا الذين ياخذون ادوية مضادة للمناعة كاصحاب زرع الاعضاء او السرطان واصحاب المناعة القليلة “.

 

 

مقالات ذات صلة