العراق يبرم صفقة رادارات عسكرية مع فرنسا

 أبرم العراق توقيع صفقة لشراء مجموعة رادارت عسكرية من شركة {ثاليس} الفرنسية.

وقال قائد الدفاع الجوي العراقي الفريق الركن معن السعدي ، ان “العراق يتفاوض لشراء كتائب دفاع جوي صاروخي/مدفعي مع منظومة اتصالات فضائية ويسعى لجلبها من فرنسا ودول اخرى”، مبيناً ان “‏هناك سعي لإكمال منظومة الدفاع الجوي العراقي الشبكي”.

واضاف ان”طائرات تصدي، منظومة الصواريخ (بعيدة، متوسطة، قصيرة المدى، صواريخ أفراد حرارية، مدفعية موجهة وغير موجهة ) لتأمين تغطية اجواء العراق”، موضحآ بأن “صفقة الرادارات هي من نوع Ground Master 400 وهي رادارات (بعيدة المدى ) فرنسية الصنع بقيمة قرابة 100 مليون يورو”.

واوضح، إن “رادار Ground Master 400 هو رادار رقمي متطور متعدد الوظائف بعيدة المدى حيث يبلغ مداه 470 كم، يعمل الرادار بتقنية المصفوفات الطورية النشطة AESA ومرسلات الحالة الصلبة SSA في بناء الهوائي و معمارية البناء بمواد الكّاليوم نتريد Gan التي استخدمت في بناء انظمة الارسال وتسمح هذه المعمارية بزيادة طاقة الرادار ومكافحة التشويش بنسبة 30٪ اعلى من رادارات AESA العادية وتعتبر هذه التقنية تقنية متطورة حديثة الاستخدام”.

 وتابع السعدي بالقول ان “الرادار يعمل بتردد Band-S من الترددات التي تتميز بالدقة العالية في قياس احداثيات الهداف حيث أن دقة قياس المدى التزيد عن 200 متر بقدرة قياس D3 كما يمتاز بامكانية تشغيله لـ3500 ساعة متواصلة دون الحاجة لعمليات صيانة”.

مقالات ذات صلة