وزير أسبق : الأجواء العراقية مخترقة بالطائرات المسيرة

قال وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار ، ان الأجواء العراقية مخترقة بالطائرات المسيرة ، فيما اتهم ” دول الخليج بالعمل بالضد من ميناء الفاو”.

واوضح عبد الجبار في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، ان  :” سبق وان حذرت من الملاحة الجوية والطائرات المسيرة في الأجواء العراقية منذ العام 2018 ” ، مبينا ان ” هناك خروقات كبير في الأجواء العراقية لعدم وجود ضوابط في الطائرات المسيرة “.

وشدد عبد الجبار ” على سلطة الطيران تشكيل فريق عمل للعمل على إصدار ترخيص لكل طائرة مسيرة ” ، مؤكدا ” وجود هناك خروقات كبيرة في ميناء الزبير “.

وتابع بالقول : ” يجب أن يكون هناك وكالات ممنوحة من قبل سلطة الطيران والجهات الأمنية لبيع الطائرات المسيرة بترخيص “، مشيرا الى ” ضرورة ان تكون هناك موافقة قبل أي طيران ويتم التنسيق مع الجهات المعنية “.

ودعا ” الدفاع الجوي الى أن يعالج أي طائرة مسيرة في الأجواء العراقية لا تحمل ترخيص للطيران “، موضحا ان ” ضوابط السلامة في الموانئ التجارية تختلف عن الموانئ النفطية “.

ولفت عبد الجبار الى ان ” موضوع الطائرات المسيرة خطير وميناء خور الزبير في خطر وهناك أكثر من دولة تقع على الخليج العربي تنظر إلى خطورة وجود المياه “.

واشار الى ان ” وفود مفاوضة غير مؤهلة تفاوض بخسارة والفاو ليس ميناء فقط وإنما مدينة اقتصادية “.

 

مقالات ذات صلة