الموارد: إجراءاتنا بمعالجة شح المياه بأهوار ذي قار أسهمت بالحد من هجرة سكانها

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، أن استمرار إجراءات معالجة شح المياه في أهوار محافظة ذي قار أسهمت في استقرار السكان المحليين والحد من هجرتهم.

وذكر بيان للوزارة تلقته /بونا نيوز/ أن “إجراءات مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية تستمر في معالجة شح المياه وارتفاع معدلات التبخر بسب ارتفاع درجات الحرارة وبالتنسيق مع دائرتي الكري والصيانة من خلال تعميق وتطهير المسالك المائية المؤدية إلى عمق الهور “، مشيراً إلى أن “هذا الأمر انعكس بشكل إيجابي على حياة السكان المحليين في الأهوار وسهولة حركتهم داخل الممرات المائية مضافاً إلى تحسن نوعية المياه ورفع الترسبات الطينية”.

وأضاف أن “أن ملوحة المياه قد انخفضت للنصف مقارنة بالأعوام السابقة لقيام وزارة الموارد المائية بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتحويل مبازل محافظتي النجف والديوانية ونهر العطشان في محافظة المثنى غلى مبزل الفرات الشرقي ومنه إلى المصب العام”.

وأشار إلى أن “الوزارة قامت بنصب طاقم ضخ على السدة القاطعة لنهر الفرات بين قضائي الجبايش والمدينة للاستفادة من مياه المد القادمة من البصرة لتعزيز التصاريف الداخلة الى الأهوار الوسطى وهور الحمار”.

مقالات ذات صلة