العراق يحتل المركز 90 عالمياً في مؤشر القوة الناعمة

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الأربعاء، أن العراق احتل المرتبة 90 عالميا من أصل 163 دولة في مؤشر القوة الناعمة.

وقال الغراوي في بيان تلقته /بونا نيوز/ إن “العراق تقدم 26 مرتبة في مؤشر القوة الناعمة بعد أن كان يشغل المرتبة 116 عالميا في عام 2021 ليصبح بالمرتبة 90 عالميا”.

وأضاف أن “مؤشر القوة الناعمة يعتمد على مجموعة من المعايير التي تقيس تأثير الدولة على محيطها الإقليمي والدولي وقدرتها على التأثير في القرارات والأحداث العالمية. وتشمل هذه المؤشرات، “السمعة الدولية والتأثير، الثقافة المحلية والحضارة، العلاقات الدولية، الأعمال والتجارة الخارجية، الحوكمة المؤسساتية، الإعلام والتواصل، الاستدامة المستقبلية، الناس والقيم”.

وتابع أن “الإمارات العربية المتحدة تصدرت المؤشر على المستوى العربي واحتلت المركز العاشر عالميا، تلتها السعودية في المركز الثامن عشر، بينما حققت قطر تقدما ملحوظا حيث ارتفعت من المركز 24 إلى المركز 21 عالميا في التصنيف الجديد”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة تصدرت قائمة المؤشر، تلتها المملكة المتحدة، ثم الصين التي ارتفعت من المركز الخامس إلى المركز الثالث عالميا، كما احتلت اليابان المركز الرابع، وألمانيا المركز الخامس”.

وطالب الغراوي الحكومة “بإطلاق خطة خمسية للاستجابة لمؤشر القوى الناعمة وتعزيز مرتبة العراق عالميا في مجال العلاقات الدولية وتعزيز التجارة الدولية والاهتمام بالموروث الثقافي والقيمي وتعزيز التنمية المستدامة”.

مقالات ذات صلة