اليكم مدة تنفيذ مشروع مترو بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، اليوم السبت، أن مشروع مترو بغداد سينفذ خلال مدة أربع سنوات، فيما أشار إلى أن المشروع سيحول بغداد إلى مدينة عالمية.

وقال الأسدي في تصريح إن “مشروع مترو بغداد أحد المشاريع المهمة الذي سيضع البنية التحتية لقطاع النقل على مستوى العالمي، وستتحول بغداد الى مدينة عالمية نتيجة نظام النقل المحترف الذي سيكون فيها”.

وأضاف أن “المشروع يتألف من سبعة خطوط بـ148 كيلومتراً تغطي 85 بالمئة من مدينة بغداد، وسيمر من جميع الأماكن السياحية خصوصا الدينية بكل أصنافها وأيضا في جميع المستشفيات والجامعات والأسواق التجارية والمناطق الترفيهية ببغداد”.

وبيّن أن “المشروع يتألف من 64 محطة وأربعة مواقف للسيارات لخدمة “الباركنك رايد” وهي خدمة صف سيارتك وانتقل بالمترو، فضلاً عن محطتين كهرباء تغذي المشروع بعيداً عن الشبكة الوطنية”.

وأشار إلى أن “المشروع سينفذ من قبل مجموعة اتحاد فاسخود آند وينتر كابيتال- فاسخود آند وينتر إنترناشيونال الذي فاز بالفرصة الاستثمارية، ونحن الآن في طور التفاوض الفني والمالي التقني لغرض المباشرة بالمشروع”.

ولفت إلى أن “هذا التحالف يضم مجموعة كبيرة من الشركات الفرنسية والإسبانية والتركية وأيضاً هنالك دعم مالي من واحد من أكبر المصارف العالمية الالمانية”.

واختتم الأسدي بالقول إن “هيئة الاستثمار وأمانة بغداد و مستشارية رئيس الوزراء لشؤون النقل سيجرون المفاوضات مع الاستشاري والمستثمر لغرض وضع الصيغة النهائية للعقد ولطريقة التنفيذ ومدة التنفيذ ستكون أربع سنوات يتخللها افتتاح تدريجي لكل خط يكون جاهز في المشروع”.

مقالات ذات صلة