لأول مرة.. العراق رئيسا لمجموعة الـ 77 والصين في الأمم المتحدة

اختير العراقِ لرئاسة مجموعة الـ 77 والصين (G77) في الأمم المتحدة للعام 2025، وذلك بعد اجتماعِ مجموعة آسيا والمحيط الهادئ الذي عقد لمناقشة ترشيح العراق لهذا المنصب.

وذكر بيان لوزارة الخارجية ان القائم بأعمال الممثلية الدائمة للعراقِ لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عباس كاظم عبيد، القى كلمة أكد فيها رؤية العراقِ لدوره خلال رئاسته المجموعة، مسلطا الضوء على المحاور الرئيسة للعمل ، مشددا على التزام العراق بالمبادئ الأساسية للمجموعة، لا سيما في ما يتعلق بدعم أهداف وطموحات الدول النامية في تحقيقِ التنمية الاقتصادية،التكنولوجية، والاجتماعية.

كما اكد عبيد :” ان العراق سيعمل على توفير جميعِ عناصر النجاح لهذه الرئاسة، التي تعد الأولى منذ تأسيسِ المجموعة، حيث كان العراق من الدول المؤسسة لها قبل 60 عاما”.

وفي ختام الاجتماع، تم اعتماد القرار بالإجماع لدعم العراق لتولي رئاسة مجموعة الـ 77 والصين (G77)، حيث قدمت الدول الأعضاء التهاني للعراق وأعربت عن استعدادها لدعمه في مهامه خلال هذه الرئاسة المهمة.

وعبر القائم بالأعمال في كلمة أخرى عن امتنانه لدعم وتزكية مجموعة آسيا والمحيط الهادئ وثقتها بإسناد هذه المسؤولية للعراق، مؤكدا استعداده للعمل والتعاون مع الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة.
يذكر مجموعة الـ 77 والصين تعد أكبر تجمع للدول في الأمم المتحدة، و تضم في عضويتها 134 دولة.

مقالات ذات صلة

Leave a Comment