الاردن.. بدء عمليات الاقتراع في أول انتخابات بعد التعديلات الدستورية

بدأت صباح اليوم في الاردن عمليات الاقتراع لانتخاب / 138/ لعضوية مجلس النواب بدورته الجديدة في انتخابات تهيمن عليها الأحزاب لأول مرة في تاريخ البلاد .

فعند الساعة السابعة صباحا فتحت مراكز الاقتراع ابوابها لاستقبال المقترعين وتستمر حتى السابعة مساء، إذ يتوجه الأردنيون ممن يحق لهم الانتخاب والمسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن إلى الصناديق لاختيار ممثليهم.

وتُغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساءً، بدون أي تمديد، وفقَا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

وتجمع الانتخابات بين دوائر محلية ستفرز 97 نائبا، ودائرة عامة ستحمل للبرلمان 41 نائبا منتخبين على أساس حزبي. في انتخابات تهيمن عليها الأحزاب للمرة الأولى بعد رحلة تحديث سياسي عبرها الأردن مع دخول الدولة مئويتها الثانية.

وتجرى الانتخابات التي ترشح لها 1634 مترشحا ومترشحة للدوائر المحلية والعامة (الحزبية)، تحت إشراف الهيئة المستقلة للانتخاب، إذ يحق لأكثر من 5 ملايين أردني الانتخاب.

وترشح للقائمة العامة، ضمن القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية، 697 مترشحا بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين بلغ عدد المترشحين في الدوائر المحلية 937 مترشحا من بينهم 747 مترشحا من الذكور، و190 من الإناث.

وتضطلع الهيئة المستقلة للانتخاب بالإشراف على الانتخابات وإدارتها في جميع مراحلها، فيما يقتصر دور السلطة التنفيذية على تقديم الدعم اللوجستي والأمني لضمان سير العملية الانتخابية.

وبلغ عدد القوائم التي تقدمت للترشح 172 قائمة على مستوى الدوائر المحلية، بينما بلغ عدد القوائم المترشحة على الدائرة العامة الحزبية 25 قائمة.

مقالات ذات صلة