الاعمار والاسكان تعلن رؤية حديثة لتطوير الأراضي المحيطة بطريق دورة – يوسفية

كشفت وزارة الإسكان والإعمار، عن رؤية تصميمية حديثة لمشروع تطوير الأراضي المحيطة بطريق دورة ـ يوسفية للمرور السريع.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس استبرق صباح، إن “بغداد تفتقر إلى مناطق توسع جديدة مخطط لها بطريقة حضارية بإمكانها أن تستوعب الأنشطة كافة وتوفر عقارات لكل المستويات والفعاليات، لذا عملت الوزارة بالتنسيق مع أمانة بغداد والمحافظة ووزارة الزراعة، وكذلك دائرة عقارات الدولة على تصميم الأراضي المحيطة بطريق دورة ـ يوسفية للمرور السريع”.

وبين أن “هذا الطريق يبلغ طوله 16 كيلومتراً ومساحته مع التوسعات على الجانبين 9655 دونماً، مشيراً إلى أن رئاسة الوزراء أوعزت بتوسعة العمل ضمن المشروع بعمق كيلومتر على جانبي الطريق والمباشرة بإعداد التصاميم المعمارية التفصيلية لمنطقة التوسع”.

وأضاف صباح، أن “الملاكات الهندسية التابعة للوزارة باشرت إعداد التصاميم التخطيطية التي تضمنت تصميم الجزء المطل على الشارع بعمق 250 متراً على شكل 3 مسارات، حيث شمل الأول ستة أبراج متعددة الاستعمالات بين تجارية وإدارية في كل منطقة تجتمع فيها فعاليات عدة أو مايصطلح بـ(العقدة)، وتبلغ مساحة كل برج 1000 مترمربع بارتفاع 120 متراً، فيما يبلغ العدد الكلي 148 برجاً تطل على منطقة خضراء بمساحة مايقارب ستة دونمات”.

وتابع أن “المسار الثاني يشمل مواقف متعددة الطوابق ومناطق خضراء وترفيهية، فيما يتضمن الثالث سبعة أبراج سكنية بمساحة 1000 مترمربع لكل برج وارتفاع 80 متراً، إذ إن العدد الكلي للأبراج ضمن هذا المسار 165 برجاً”.

ولفت إلى أن “هناك دراسة تعدها الحكومة سيتم من خلالها التوصل إلى نظام خاص للتعامل مع أصحاب هذه الأراضي لغرض تهيئتها وفق الرؤية التصميمية الجديدة لتطوير تلك المناطق، كأن يتم إصدار موافقات خاصة أو قرارات ينتفع المالكون من خلالها”.

مقالات ذات صلة