وزارة التربية تستعد للإعلان عن خلو مؤسسات الدولة من المنتسبين الأميين

استعدت وزارة التربية للإعلان عن خلو مؤسسات الدولة من المنتسبين الأميين، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في الوزارة، مؤيد العبيدي، أن الجهاز أطلق العديد من الحملات لمحو الأمية خلال الأعوام الماضية وفتح مراكز خاصة بهذا الشأن في مؤسسات الدولة منذ عام 2016.
وأوضح العبيدي، أن الجهاز يستعد للإعلان قريبا عن خلو مؤسسات الدولة من الموظفين الأميين خلال الدفعة الـ13 الحالية، خصوصا بعد انخراط عدد كبير منهم في مراكز محو الأمية داخل مؤسساتهم، مشيرا إلى أن التسجيل في هذه المراكز لا يزال مستمرا.
وأضاف، أن المؤسسات الحكومية تبدي تعاونا كبيرا بشأن تسجيل موظفيها الأميين، خاصة بعد تحقيق نتائج إيجابية في محو الأمية بين منتسبي وزارة النفط، حيث كانت نسبة كبيرة منهم أميين، وتم فتح مراكز تعليمية لهم داخل مؤسساتهم، بالإضافة إلى المؤسسات الأمنية التي شهدت تحسنا ملحوظا في معالجة الأمية لدى منتسبيها.
وأشار العبيدي، إلى وجود دعم كبير من بعض المنظمات الدولية للبرامج التربوية في العراق، كاشفا عن أن عدد الأميين من المنتسبين في مؤسسات الدولة، بما في ذلك موظفي جميع الوزارات، بلغ نحو 34 ألفا، مؤكدا أن هذا العدد شهد تناقصا مستمرا على مدار السنوات الثماني الماضية، بعد أن كان يتجاوز 65 ألفا وفقا للإحصائيات الواردة من الوزارات، حيث كانوا موزعين بين دارسين أميين أو أنصاف متعلمين أو في مراكز مجتمعية.

مقالات ذات صلة