نائب يوضح آلية اختيار الكابينة الوزارية

قال النائب عن دولة القانون عبد الهادي السعداوي، الاربعاء، ان الآلية التي سيعتمدها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة.
واوضح السعداوي في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام الاخبارية (بونا نيوز)، ان " رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي سينتهج طريقين في تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، اولها اختيار المرشحين من خلال ما وصل من اسماء الى البوابة الالكترونية التي فتحت للترشيح "، مشيرا الى ان "هذا الاسلوب يعد معقدا جدا لكنه جاء لارضاء كتلة او كتلتين من اجل تمرير وزرائها عبر هذه النافذة ".
واضاف " هناك تعقيد اخر يتعض تطبيق هذه الالية وهي ان طريقة مقابلة المرشحين والاطلاع على سيرهم الذاتية يحتاج الى ثلاثة اشهر على الاقل، فمن الناحية العملية لا يمكن تطبيق هذا الخيار على ارض الواقع كونه يحتاج الى وقت طويل "، مستطردا "عبد المهدي سيمضي باتجاه ارضاء بعض الكتل التي مررت وزراءها عبر هذا الموقع".

وتابع السعداوي ان "الطريق الثاني الذي سينتهجه عبد المهدي لتشكيل الحكومة هو اختيار الوزراء الذي ترشحهم الكتل السياسية بعد ان طلب من كل كتلة ترشيح خمسة اسماء لكل منصب لاختيار واحد منهم ".

ولفت السعداوي الى ان " هذه الطريقة ستدخلنا في باب التوافق والشراكة والمحاصصة، وفي هذا الحال ستكون مخرجات الحكومة بالتوافق ايضا وبالتالي عودتنا الى الطريق الذ سلكته الحكومات السابقة منذ عام 2005 حتى الان"، مشيرا الى ان " حكومة عادل عبد المهدي سوف لن تختلف عن الحكومات السابقة في حال تم اختيار الوزراء من ضمن الكتل السياسية".

Facebook Comments

Comments are closed.