صالح: استهداف امن الخليج والسعودية تطور خطير

أكد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن العراق مقبل على تطورات إيجابية وسيكون منطلقاً للم الشمل واستقرار المنطقة، فيما اعرب عن قلقه من "التصعيد الخطير في الخليج والسعودية".

وقال الرئيس صالح في كلمة له بالجمعية العمومية للأمم المتحدة: إن "العراق مقبل على تطورات ايجابية هامة أمنياً وسياسياً واقتصاديا، ويجب أن نقيم هذه التطورات الإيجابية ونؤسس عليها في ضوء الاستقرار الأمني المتحقق ححتى الآن"، مستطردا أن "هذا الاستقرار المتحقق انجاز مهم ويجب المحافظة عليه".

وزاد صالح ان "مشروع عصابات داعش الإرهابي كان مخططاً خبيثاً لتدمير العراق والمنطقة، وعلى رغم التضحيات الكبيرة التي سجلها شعبنا وقواتنا المسلحة من الجيش والحشد والبيشمركة وغيرها على طريق الحرية ومقاومة الإرهاب بمساعدة التحالف الدولي والاصدقاء الذين نقدم لهم شكرنا وتقديرنا".

وأشار إلى أن "العراق الديمقراطي الاتحادي المستقر سيكون منطلقاً للم شمل اشقائه وجيرانه وتعزيز تفاهم دول المنطقة لخلق منظومة اقليمية مبنية على التكامل الاقتصادي والأمن المشترك، موضحاً أن "الاستقرار المتحقق في العراق ثمين ومهم ونتوقع من جيراننا والمجتمع الدولي عدم تحميل العراق تبعات اختلافاتهم وتنازعاتهم".

ولفت رئيس الجمهورية إلى أن "استهداف أمن الخليج والسعودية تطور خطير، ونحن في العراق قلقون من هذا التوتر، فأمننا مرتبط بأمن الخليج والمنطقة، موضحاً أن على المجتمع الدولي أن يساعد بجدية تدراك هذا التصعيد".

Facebook Comments

Comments are closed.