الكشف عن 3 أسباب تقف وراء ازدياد ارقام الإصابات بكورونا في جانب الرصافة

كشف عضو خلية الازمة في الرصافة د. عباس الحسيني عن 3 أسباب تقف وراء ازدياد ارقام الإصابات بفيروس كورونا في جانب الرصافة فيما حذر من ظهور اعراض مقلقة ببعض المحافظات تسببت بوفاة أصحابها بعد ساعات فقط من تشخيصهم.
وقال الحسيني لقاء متلفز ، إن "الارتفاع الجديد بأرقام الإصابات بكورونا حدث بالتزامن مع توافد اعداد كبيرة من العراقيين العائدين من دول موبوءة بالفيروس وايضاً مع رفع حظر التجوال جزئياً".
وأضاف ان "هناك 7 الاف وافد عادوا للعراق وتركز تواجدهم في بغداد واتوا من دول موبوءة، ربما تظهر نتيجة فحصه الأولى انه غير مصاب لكن فترة حضانة المرض تمتد لـ 14 يوماً وربما تظهر الإصابات بالعائدين بعدها بأيام وعليه يجب ان يلتزموا بالحجر المنزلي طوال هذه المدة ".
وتابع ان " السؤال المهم كم عدد من سيتلزم منهم بالبقاء بمنزله ويمتنع عن الاختلاط ويتسبب بالعدوى، هنا مكمن الخطر وعليه فإن الالتزام وحده هو من يقينا الكارثة".
وتحدث الحسيني عن ملاحظاته بشأن الحظر الجزئي الذي طبق منذ الثلاثاء الماضي قائلاً " للأسف، لم نشهد في الجزء الأكبر من المناطق التزاماً بإجراءات الوقاية وشروط الحظر الجزئي، هناك خرق كامل لحظر التجوال وعدم شعور المواطنين او تصديقهم بوجود وباء يهدد حياتهم مشكلتنا الأكبر حالياً وهي من تشجع على خرق الحظر وستؤدي لوضع لا يحمد عقباه".

وزاد " نحن امام فيروس يهدد الامن المجتمعي ونلاحظ عدم اكتراث لدى كثير من الناس الذين يخرجون للأسواق دون العمل بالتباعد الاجتماعي لا وبل يجلبون عوائلهم معهم، أصحاب المحال التجارية والمتاجر يجب ان يلزموا المواطنين بالتباعد لنضمن لهم عدم العودة الى قرار اغلاق المحال وفرض الحظر الشامل".
وعبر عن قلقه " بعد ظهور اعراض مقلقة لفيروس كورونا في 3 محافظات هي بغداد وبابل والمثنى، توفي اصحابها بعد ساعات فقط من تشخيص اصابتهم بكورونا وهذا لم نشهد مثيله سابقاً".
وعن سبب ازدياد ارقام الإصابات في الأيام الأخيرة بجانب الرصافة بين " صحة الرصافة تتحمل حالياً العبء الأكبر بسبب الازدياد المستمر بحالات الإصابة نتيجة عدم الالتزام باجراءات الوقاية من قبل المواطنين ،ما سجل اخيراً نتج عن 3 أسباب هي حضور المصابين لأعراس او مجالس عزاء او مناسبات دينية رغم المناشدات والتحذيرات ما تسبب بانتقال العدوى لهم ".
ومضى بالقول " مشكلة التجمعات هي الأكثر اقلاقاً لنا لأنها البيئة الأكثر نقلاً للفيروس ويجب على القوات الأمنية ان تقوم بدورها وتمنع اية تجمعات، نعتقد ان استمرارها نتيجة قلة وعي المواطنين تستوجب العودة للحظر الشامل وتشديده بشكل قوي".
ونوه " يجب ان نتعظ من تجارب إيران والسعودية وتركيا، هذه البلدان مجاورة للعراق وبسبب التجمعات تسجل الاف الإصابات يومياً والمئات من الوفيات".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، امس السبت ، تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 7 محافظات.

Facebook Comments

Comments are closed.