وزير العمل ورئيسة هيئة الاستثمار يبحثان آلية التنسيق المشتركة لتعظيم الموارد المالية واستثمارها في مشاريع مربحة

أكـد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل الركابي ، اليوم الثلاثاء ،أهمية توفير بيئة ملائمة وجاذبة للاستثمار من اجل امتصاص البطالة في البلاد وخاصة في عدد من المحافظات التي وصلت فيها نسبة البطالة ومعدلات الفقر معدلات قياسية.

وقال الوزير لدى لقائه رئيسة هيئة الاستثمار الوطنية الدكتورة سهى داود النجار والوفد المرافق لها ، ان الوزارة لديها صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وان القانون اجاز استثمار اموال الصندوق.
واوضح ان الوزارة دخلت بعدد من المشاريع الاستثمارية بالتعاون مع القطاع الخاص ، داعيا الى تعزيز التعاون بين الوزارة والهيئة وايجاد آلية للتنسيق من اجل تعظيم الموارد المالية للوزارة عن طريق الاستثمار في مشاريع مربحة ومدروسة وفقا للقوانين.
واكد الطرفان اهمية تعديل بعض فقرات قانون الاستثمار، إذ ان الاستثمار هو الحل الوحيد لاحياء المشاريع والقضاء على الفساد والبطالة وتعزيز التنمية الاقتصادية، وجرى الاتفاق على وضع خريطة طريق متكاملة تتضمن افتتاح مكاتب دائمة للوزارة في هيئة الاستثمار.
كما جرت خلال اللقاء مناقشة موضوع العمالة الاجنبية واهمية تشغيل مالايقل عن 50% من العمالة الوطنية بما يقابلها من العمالة الاجنبية في المشاريع الاستثمارية بالاعتماد على قاعدة بيانات الوزارة فيما يخص الباحثين عن العمل لحل جزء كبير من مشكلة البطالة في البلاد، فضلا عن تسهيل اجراءات دخول مفتشي العمل الى تلك المشاريع لمتابعة تطبيق قانون العمل النافذ.
وتمت ايضا مناقشة مشروع تشغيل الشباب بوصف الوزير رئيس اللجنة العليا، في مناطق تنموية مخدومة من اجل اقراض الشباب من قبل المصارف الاهلية والدخول بالشراكة بمشاريع مع المطورين شرط ان تكون وفق رؤية وجدوى اقتصادية ودراسة للبنى التحتية قبل البدء باي مشروع، اذ سيتم عقد اجتماع مشترك بين الوزارة وهيئة الاستثمار والمطورين والمصارف الاسبوع المقبل للوقوف على المشاريع.
هذا واتفق الطرفان على تأسيس مكتب في هيئة الاستثمار وفتح نافذة للمشاريع من اجل تعزيز الشراكة الحقيقية.

Facebook Comments

Comments are closed.