سائرون : تم الاتفاق على جعل الدوائر الانتخابية 83 في عموم العراق

أكد النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي،  السبت، أنه تم الاتفاق على جعل الدوائر الانتخابية 83 في عموم العراق.

وقال الربيعي في تصريح صحفي، إنه "تم الاتفاق على جعل الدوائر الانتخابية 83 دائرة في عموم العراق"، مشيراً إلى أن "هذا الحل الأمثل بأن تكون الدائرة صغيرة الحجم، ويحقق التمثيل الحقيقي والمشاركة، فضلاً عن قلة الكلفة للمرشحين".

وأضاف أن "اللجنة القانونية النيابية وبالتنسيق مع وزارة التخطيط، ومفوضية الانتخابات، وجمع البيانات من وزارة التجارة، سيتحدد مكان الدائرة الانتخابية"، مبيناً أن "مراكز التسجيل ستتحكم بعدد المرشحين ومكان الدائرة الانتخابية، ولذلك لا يقل عن مرشحين اثنين، ولا يزيد عن 5 للدائرة الواحدة".

وأكمل قائلاً: "بعد ما تكتمل البيانات، تأتي الدوائر بمسمياتها، وسيتم التصويت عليها"، موضحاً أن "هيأة رئاسة البرلمان وجهت القانونية النيابية بتحديد الدوائر في المحافظات، وكل محافظة بمحافظتها".

ولفت إلى أنه "ليس من السهل حسم قانون الانتخابات بهذا اليوم، لأنه يحتاج إلى بيانات وتقسيم الدوائر الانتخابية حسب المحافظات، وهذا يحتاج إلى بيانات كاملة".

وأوضح، أن "وزارة التخطيط، ومفوضية الانتخابات يجب أن يكون لها وجود بهذا التقسيم، حتى لا يكون هناك ظلم بهذا الموضوع، ولا نقع بخطأ بتقسيم الدوائر الانتخابية".

Facebook Comments

Comments are closed.