نقابة الاطباء:هناك نوع واحد من اللقات يحتاج الى درجات حرارة منخفضة

قال المتحدث باسم نقابة الاطباء الدكتور جاسم العزاوي، الاربعاء، ان نوع واحد من لقاحات كورونا هو الذي يحتاج الى درجات حرارة منخفضة جدا تصل الى 80 درجة مئوية وليس جميع الانواع.

العزاوي في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام الاخبارية (بونا نيوز)، بين ان " نوع واحد فقط من لقاحات كورونا الذي انتجته شركة فايزر الاميركية هو الذي يحتاج الى درجات حرارة واطئة جدا تصل الى 80 درجة مئوية وليس جميع الانواع، اما بقية اللقاحات لا تحتاج الى هكذا حرارة منخفضة"، مشيرا الى ان " جميع اللقاحات المبتكرة متساوية بالنتيجة، لكن اللقاح الذي يحتاج الى درجات حرارة منخفضة هو اول لقاح تم اطلاقه والوحيد حتى الان والذي حصل على الموافقات العالمية، اما بقية اللقاحات البريطانية والاميركية وحتى الروسي والصيني لم تحصل على الموافقات حتى الان".

واوضح العزاوي ان " شركة فايزر هي شركة عالمية وهي دولة بحد ذاتها ولا تستطيع اي دولة اخرى شراؤها، لكن هناك امكانية لدمجها فقط"، لافتا الى ان " وزارة الصحة العراقية باشرت بحجز كمية من هذا اللقاح ولا توجد اي دولة تستطيع احتكاره". وعزا العزاوي سبب عدم وصول اللقاح حتى الان الى العراق الى " عدم الحصول على موافقة منظمة الصحة العالمية، والدول التي حصلت على هذا اللقاح تجاوزت هذه الموافقة".

Facebook Comments

Comments are closed.