وزير العمل يعلن تحديد الأجر الأدنى للعامل بـ450 ألف دينار

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، اليوم الخميس ، تحديد الأجر الأدنى للعامل بـ450 ألف دينار وشمول 90 ألف عامل بقانون التقاعد والضمان.

وذكر مكتب الركابي في بيان تلقت وكالة الرأي  العام / بونا نيوز / نسخة منه ، ان" ذلك جاء خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس العمل، الخميس، بحضور وكيل الوزارة عبير الجلبي وممثلي الوزارات والمديرين العامين في الوزارة والشركاء الاجتماعيين".
وقال الركابي خلال الاجتماع، ان" الوزارة ومن خلال دائرة العمل والتدريب المهني بذلت جهودا كبيرة لتنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي وتمكنت من شمول نحو 90 ألف عامل في قطاعات مختلفة بالضمان الاجتماعي في ظروف استثنائية كان يمر بها العراق من وضع صحي متمثل بجائحة كورونا وحظر التجوال".
واشار الى ان" هذا المنجر يأتي للتخفيف عن الاقبال على التوظيف الحكومي في مقابل ضمان حقوق الطبقة العاملة"، موضحاً ان" اجراءت الوزارة واضحة لحل حزء من مشكلة البطالة التي تعاني منها البلاد"، مؤكدا" ضرورة مغادرة مفهوم ان الوزارة تقتصر على الرعاية الاجتماعية".
ووجه الركابي بـ"ضرورة الاعداد لمؤتمر خاص عن سوق العمل واحتياجاته وتشكيل لجنة تحضيرية تتولى وضع رؤية واضحة ومحاور يتم مناقشتها مع الجهات الفاعلة من الوزارات والشركاء الاجتماعيين للخروج بنتائج تخدم قطاع العمل في البلاد".
فيما شدد" اهمية فتح نافذة لوزارة العمل في دائرة الاقامة لمتابعة دخول العمالة الاجنبية للبلاد مع التأكيد على ضرورة عدم ادخال العمالة الى البلاد دون حصولها على اجازة عمل رسمية"، لافتا ان" اللجنة الخاصة للنظر باجر العامل اصدرت قرارا بتحديد الاجر الادنى للعامل 450 ألف دينار بدلا من 350 الفاً وسيعرض على مجلس الوزراء لاقراره".
وتابع البيان انه" جرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاعمال تضمنت وضع الحلول والمعالجات الخاصة بتفعيل قوانين معالجة البطالة للشباب ومهام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وتشغيل الاحداث المطلق سراحهم، فضلا عن مناقشة مقترحات الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق".

Facebook Comments

Comments are closed.