الصحة العالمية توصي باستخدام لقاد "مودرنا" لمواجهة كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح "مودرنا - mRNA-1273" لمواجهة وباء كورونا، وذلك على أساس تناول جرعتين (100 ميكروغرام، 0.5 مل لكل منهما)، تفصل بينهما فترة 28 يوماً. وفي الوقت الحالي، ومع ندرة اللقاحات، فإن الفترة الفاصلة بين الجرعتين يمكن أن تمتد لـ42 يوماً، محذرة من تخفيض الجرعة إلى النصف.

وقالت المنظمة أن هذه التوصية جاءت بعد متابعة للقاح لمدة شهرين، وأظهرت هذه المتابعة أن اللقاح فعال بنسبة 94,1%، وقد تم الحفاظ على فعالية عالية في جميع الفئات العمرية (فوق 18 سنة)، ولم تتأثر بالجنس أو العرق، وتدعم البيانات التي استعرضتها المنظمة في هذا الوقت الاستنتاج القائل بأن الفوائد المعروفة والمحتملة لـmRNA-1273 (لقاح مودرنا) تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة.

وأوصت المنظمة بعد اجتماعات للجنة الاستشارية العلمية الاستراتيجية التابعة بها بعدم استخدام هذا اللقاح أثناء الحمل، "إلا إذا كانت فائدة تطعيم المرأة الحامل تفوق مخاطر اللقاح المحتملة"، كما هو الحال بالنسبة للعاملين الصحيين المعرضين لخطر كبير للتعرض للوباء، أو النساء الحوامل المصابات بأمراض مستعصية ما يضعهن في مجموعة عالية الخطورة.

أما بالنسبة للنساء المرضعات فأقرت المنظمة بعدم وجود بيانات حول سلامة اللقاح لدى هذه الفئة من النساء، لكنها اعتبرت أنه من غير المحتمل أن يشكل خطراً، لذلك توصي بأن تكون المرأة المرضعة جزءًا من مجموعة موصى بها للتلقيح، أي المرضعات اللواتي يعملن في القطاع الطبي على سبيل المثال.

Facebook Comments

Comments are closed.