مجلة أسترالية تنشر بحث تدريسي من كلية الهندسة

نشرت المجلة الأسترالية للهندسة الميكانيكية Australian Journal of Mechanical Engineering العالمية بحث التدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة جامعة القادسية أ.م. د خالد عبد الحسين جبير بالمشاركة مع عدد من الباحثين الاجانب من نيجيريا والموسوم (دراسة بارامترية لانتقال الحرارة بالحمل الطبيعي من أسطوانة مستطيلة مائلة مدمجة في حاوية مربعة) يعتبر البحث من اهم التطبيقات بالنقل الحراري لدراسة تأثير الحجم والشكل لأسطوانة مستطيلة داخل حيز مغلق حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية.

وتناول البحث دراسة حجم وشكل وزاوية ميل أسطوانة ساخنة على انتقال الحرارة داخل حيز مغلق. حيث تطرقت الدراسة الى اخذ العديد من المتغيرات متضمنه النسبة الحجمية للأسطوانة، زاوية الدوران، التغير بالقيمة الحرارية المتولدة منها. تم تدقيق الحل مع عدد من الدراسات السابقة وكانت نسبة التقارب عالية جدا. ، وتوصلت الدراسة الى ان عدد نسلت يتغير تغيرا طرديا مع عدد رالي والنسبة الحجمية للأسطوانة المستطيلة من ناحية أخرى فان تأثير التغير بالزاوية غير واضح للأسطوانة في حال كون النسبة الحجمية صغير ولكنها تزداد وتصبح واضحة عند اكبر نسبة حجمية.

ومن الجدير بالذكر ان المجلة هي أحد مجلات تايلر و فرانسس (Taylor and Francis Online) البريطانية المعروفة عالميا وتعتبر من المجلات عالية التصنيف في الهندسة الميكانيكية وتقع المجلة ضمن تصنيف مجلات كلاريفيت كما تقع من ضمن تصنيفات سكوباس ولها CiteScore قدرة (1.3)

Facebook Comments

Comments are closed.