وزير النقل :ميناء الفاو سيشغل 10 آلاف عامل ويستقبل 30 مليون حاوية سنويا

توقع وزير النقل ناصر حـسـين الشبلي أن يستقبل ميناء الـفـاو الكبير بـحدود 30 مليون حاوية ســنـويا مع تشغيل اكثر من عشرة الاف عامل بعد انجاز المرحلتين الاولـى والــثـانــيــة مــن المــشــروع.

وقال الوزير ، ان “قيمة انجاز المرحلة الثانية لميناء الفاو الـكـبـيـر مــحــددة، إلا أن الوزارة تـعـمـل على طـرح مـشـاريـع المـرحـلـة الثانية للاستثمار، كما ان الايرادات المتوقعة من الميناء بحسب توقعات الاستشاري الايطالي من الأرصفة الخمسة ضمن المـرحـلـة الاولــى كبيرة جدا سـواء لشركة المـوانـئ او الجمارك والجهات الاخـرى داخـل المـيـنـاء”، مشيرا الـى انـه “مع انجاز رصيف 90 ضمن المرحلة الثانية، فإن الميناء سيكون بإمكانه استقبال 30 مليون حاوية في السنة”.

واضـاف ان “المـشـروع سيخلق فـرص عمل لاعداد كبيرة من الأيدي العاملة والافضلية ستكون للعمالة القريبة مـن الميناء ثـم بعد ذلك الـتـوسـع لمـنـاطـق اخـــرى”، مـتـوقـعـا ان “يستقطب المـشـروع ضمن المـرحـلـة الاولـى بحدود عشرة الاف عامل وستتضاعف هذه الارقام بعد انجاز المرحلة الثانية”.

وفي سياق اخر "اكد الشبلي ان" الاجـواء العراقية تدار من قبل شركة الملاحة الجوية وبملاكات عراقية، كاشفا عن وجــود ضـغـوطـات لارجــاع شـركـة سيركو البريطانية".

وعزا الوزير"تراجع ايـرادات الخطوط الجوية العراقية الى تفشي وباء كورونا، وبينما اعلن وجود فساد كبير في ملف وكلاء الشركة، ولفت الـى ان ملف رفـع الحظر الاوروبــي عن الطيران العراقي لا يزال يراوح في مكانه على الـرغـم مـن جـهـود الــوزارة فـي اكـمـال جميع متطلبات المنظمة الدولية للطيران".

Facebook Comments

Comments are closed.