العمل والشؤون الاجتماعية تطالب بتنفيذ القرار 315

طالبت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين في مجلس النواب الحكومة بتنفيذ آليات القرار 315 الخاص بتثبيت العقود بأسرع وقت.

وقال عضو اللجنة فاضل الفتلاوي ، إن "عدم تطبيق آليات قرار 315 بخصوص العقود والأجر اليومي يعد إجحافاً بحق هذه الشريحة الكبيرة"، مبيناً أنه "تم تخصيص الأموال لهذه الشريحة في عام 2019 وتم تسويفها من قبل الحكومة، وجرى تضمين الأموال في موازنة 2021".

وأضاف أن "الطعن ببعض مواد الموازنة المصوّت عليها في البرلمان وعدم تطبيق آلياتها من قبل وزارة المالية عطّل تنفيذ القرار 315"، مبيناً أن "أسعار النفط فى ارتفاع والموازنة حددت على 45 دولارا لبرميل النفط الواحد وهناك فرق شاسع في أموال الموازنة".

ودعا الفتلاوي "الحكومة إلى تنفيذ آليات القرار 315 نظراً للوفرة المالية من جراء ارتفاع أسعار النفط"، مؤكداً أن "هناك الكثير من فعاليات المجتمع العراقي تحتاج الى الدعم وهي قد تأثرت بالسياسة المالية للدولة، وعلى الدولة أن تصرف المستحقات المالية للعقود والأجر اليومي، كما أن هناك مستحقات للفلاحين وهذا إجحاف بحق شرائح المجتمع".

وأشار الى أن "وزارة العمل شملت بإجراءاتها عددا كبيرا من المواطنين تحت مستويات خط الفقر لنقلهم الى فوق خط الفقر والى العمل على خلق الطبقة الوسطية المتوازنة", موضحاً أن "على مجلس النواب العمل على تكثيف الاستضافات والاستجوابات للاستيضاح من الجهات التنفيذية عن آليات الخدمات المقدمة للمواطن".

Facebook Comments

Comments are closed.